الأمن المجتمعي

“روشتة” إلكترونية تحمي الأبناء من مخاطر الإنترنت

المجد-

يقضى أبناؤك جل أوقاتهم في البيت على الانترنت، هذا لا يعني أنهم باتوا في أمان، بل قد يواجهون مخاطر عديدة من خلال شبكة الانترنت، أكثر من بقائهم خارج المنزل في بعض الأحيان.

الانترنت ليس مجرد محيط من المعلومات المفيدة وحسب، حيث يمكنه أن يضر أبناءك بالكثير إن لم يُستخدم بطريقة صحيحة، وإن لم يكن في استطاعتك البقاء إلى جانبهم طوال الوقت لحمايتهم أثناء تصفحهم الانترنت، يمكنك تطبيق "روشتة" الحماية التي وضعناها لجعل الانترنت ملاذاً آمناً لهم.

1. ضع جهاز الحاسوب في مكان يمكنك دائماً أن تلقي نظرة على ما يقوم به أبناؤك على الأقل وأنت داخل المنزل، واستخدم الجدران النارية «fire wall» لحماية أبنائك، من المواقع السيئة على الشبكة، وكذلك ثبت على جهازك برامج الحماية من الفيروسات.

2. تحدث مع أبنائك حول مخاطر الانترنت، وضع وقتاً محدداً لهم حتى لا يقضوا كل وقتهم على الانترنت، لأنه كلما كان الوقت أقصر، كان ذلك آمناً لهم.

3. اطلب منهم عدم تحميل أية ملفات من الانترنت، وعدم مشاركة ملفات على شبكة الانترنت، حيث إنها أكبر مصدر للتهديد من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

4. أصبحت الشبكات الاجتماعية جزءاً لا يتجزأ من حياة أبنائك اليومية، وتشكل الآن إحدى المحطات الأساسية للمتطفلين على حياتك الشخصية، لذلك.. عليك التأكد من أن أبناءك لا يعملون على مشاركة معلوماتهم الخاصة، مثل البريد الالكتروني ورقم الموبايل وعنوان المنزل، على حساباتهم في الشبكات الاجتماعية، «الفيس بوك وتويتر ويوتيوب» وغيرها، وكذلك جنبهم نشر معلومات حول جدولهم الزمني، خاصة في الإجازات، وبلغهم أنه لا ينبغي عليهم ذكر إذا كان والداهم في المنزل أو لا.

5. عليك أن تعرف المواقع والشبكات التي يشترك فيها أبناؤك، ولن يستغرق ذلك من وقتك كثيراً، ولا بد من الاشتراك في المواقع والشبكات نفسها لكي تصبح صديقاً لهم، وبالتالي يمكنك معرفة ما يقوم به أبناؤك، وما يتبادلونه من معلومات ومع مَنْ، فأنت لا تستطيع مراقبة أبنائك طوال الوقت، لكن إذا أدركوا أنه يمكنك رؤية ما يقومون به، فهذا سيساعدهم على التفكير قبل كتابة أو وضع شيء.

وهذا ما توفره شبكة الأطفال الاجتماعية «Together Ville»، فإشراف ولي الأمر شرط أساسي للاشتراك في الشبكة التي تتيح خدمات ترفيهية وتعليمية، كالألعاب والفيديو والرسم وخدمات التراسل والمحادثات الآمنة بين الأطفال.

6. انصح أبناءك بعدم مقابلة أي من الأشخاص الذين تعرفوا عليهم على الانترنت، وحذرهم من التعبير عن مشاعرهم بشكل مباشر للغرباء الذين يقابلونهم «أون لاين».

7. اجعل أبناءك يشعرون بالراحة وهم على الانترنت، مما يساعدهم في الحديث معك في أي شكوك متعلقة بأنشطتهم، وذلك سيساعدهم على اللجوء إليك في أي أشياء خطيرة أو غريبة قد تقابلهم.

8. حمّل أياً من متصفحات الأطفال التي تقدم عدداً من الميزات لضمان سلامة أبنائك من المواقع الضارة وغيرها من مخاطر الانترنت، ويمكنك استخدام «متصفح أطفالي» www.mykidsbrowser.com/freeTrial.php، الذي يقوم بتحليل أي صفحة تضاف إلى قائمتهم ويقدم خاصية «lockdown» التي توفر إمكانية منع أطفالك من استخدام الانترنت، كما يتيح المتصفح معرفة أين كان أطفالك بالساعة والتاريخ المحددين على الشبكة، والتحكم في وقت جلوسهم على المتصفح، ومتى ينتهي عملهم على المتصفح بالفعل، بالإضافة إلى أنه يساعد أطفالك على تعلم اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم وغيرها، ويحتوى على كمية كبيرة من الألعاب.

9. هناك أدوات تحكم تتيحها بعض مواقع الانترنت، فمثلاً هناك أداة «أمان العائلة» ضمن مجموعة خدمات «windows live»، التي تمكنك من تحديد طريقة استخدام أطفالك للانترنت، ومراقبة أو حظر أو السماح بمواقع «ويب» معينة، وكذلك تحديد من يتصل بهم أطفالك عند استخدامهم Windows Live Spaces أو Messenger أو Hotmail.

10. حذر أبناءك من قبول رسالة أو ملف أو صورة من شخص لا يعرفه أو لا يثق فيه على الانترنت، فقد تدمر جهازك، وإذا كان أبناؤك من زوار «Internet Cafe»، فلا بد أن يتم ذلك تحت إشرافك.

صحيفة العلم اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى