الأمن التقني

نصائح لمستخدمي الفيسبوك

المجد – خاص

شبكة التواصل الاجتماعي يبدو أنها في طريقها للتحول إلى شبكة الاحتيال الاجتماعي! حيث تتوالى الضربات القوية بشكل كبير ضد مستخدمي الشبكة بحيث لم يعد المستخدم قادراً على تمييز العدو من الصديق في هذه الشبكة العنكبوتية العملاقة.

ففي ضربة جديدة للشبكة الاجتماعية الأشهر في العالم، قامت مجموعة من المخترقين بنشر دودة عبر الفيسبوك مستخدمين حسابات أنثوية، بطريقة مكنتهم من سرقة 45 ألف حساب فيسبوك، حيث كانت غالبية الحسابات من بريطانيا وفرنسا.

الغريب أن غالبية الضحايا تم اختراقهم عن طريق حسابات أصدقائهم، حيث استغل الهاكرز ثقة الضحايا بأصدقائهم وقبول روابط منهم لاختراق أجهزتهم، مما أدى لتضاعف حجم الخسائر وزيادة عدد الضحايا بصورة كبيرة جداً.

ما حصل يؤكد على التطور المستمر في الهجمات خاصة التي تستخدم الهندسة الاجتماعية كماً ونوعاً، وكنا قد نشرنا في موقع المجد الأمني نصائح لمستخدمي الفيسبوك سابقاً، ونزيد عليها ما يلي :

* لا تثق بأي روابط خارجية من أحد، ولا حتى من أصدقائك، فقد تكون حساباتهم مخترقة.

* التزام الحذر الشديد مطلوب، يمكنك فتح الروابط حتى المشكوك بأمرها ولكن بحذر وباستخدام متصفح يحوي الإضافات الأمنية اللازمة كما فصلنا ذلك من قبل.

* في حال شعورك انك قد ارتكبت خطأ ما فلم يفت الوقت بعد : قم مباشرة بتنظيف جهازك بطريقتك ومن ثم أسرع بتغيير كلمة المرور.

* لا مانع من تفحص أي ملف تحصل عليه من الإنترنت على موقع  virustotal.com مهما كان مصدره، وقد شرحنا سابقاً في موقع المجد الأمني هذه العملية بالتفصيل، كما يمكنك تسهيل هذه العملية بتنصيب التطبيق اللازم من الموقع السابق، هذا الأمر مشروح أيضاً هنا.

* اقتن مضاد فيروسات قوي وقم بتحديثه باستمرار، وتأكد من استخدام ميزة التشغيل المحمي أو المعزول للتطبيقات المشكوك بأمرها.

مقالات ذات صلة