عين على العدو

حزب الليكود הליכוד

المجد- خاص

حزب الليكود هو الحزب الرئيسي في يمين-وسط الطيف السياسي الصهيوني، والمنافس الرئيسي لحزبي العمل وكاديما وتم تأسيسه عام 1973، عندما إندمج حزب حيروت والحزب اللبرالي الصهيوني.

ترجع الجذور الفكرية لحزب الليكود لزئيف جابوتنسكي، والذي كانت حركته القومية الليبرالية (بيتار) المعارض الرئيسي لحزب ماباي الاشتراكي بزعامة ديفيد بنغوريون. وبالرغم من أن الحزب عارض تقليديا ترك الأراضي، إلا أن الحزب تحت زعامة رئيس الوزراء الصهيوني مناحيم بيغين انسحب من سيناء بحسب اتفاق كامب ديفيد الموقع مع مصر.

كان انتصار بيغين في انتخابات عام 1977 على منافسه من حزب العمل شمعون بيريز أول انتصار انتخابي, كما أنه أول هزيمة لحزب العمل منذ إقامة دول الكيان.

شغل منصب رئيس وزراء حكومات الكيان من حزب الليكود مناحيم بيغن (1977-1983)، ثم إسحاق شامير (1983-1984، 1986-1992)، وبنيامين نتنياهو (1996-1999) وأريئيل شارون (2001-2005) وأنشأ بعدها حزب كاديما.

تقليديا، دعم حزب الليكود إقامة المستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة، ولكن خطة الانفصال لشارون، والتي قضت بإخلاء المستوطنين من قطاع غزة، أدت إلى نشوء معضلة فكرية لدى الحزب. وبالرغم من أن المعتدلين من أعضاء الحزب أيدوا الخطة، فالعديد من الليكوديين، من ضمنهم وزراء يمينيون واللجنة المركزية لحزب الليكود عارضوا ترك أية مستوطنات.

 

التأسيس: تأسس الحزب عام 1973 على أنقاض حزب حيروت الذي أسسه ميناحيم بيغن في 1948 كما تأثر بتوجهات حزب الصهيونية المراجعة الذي أسسه فلاديمير جابوتنسكي عام 1925 والذي يؤمن بفكرة الكيان الكبرى التي تشمل الضفة الشرقية لنهر الأردن.

توجهات الحزب: يعرف الليكود بأنه حزب صهيوني من اليمين الليبرالي يؤمن بفكر المحافظين الجدد.

قيادة الحزب: يتزعم الحزب رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو وقد تداولت رئاسة الحزب شخصيات تولت رئاسة الحكومات الصهيونية مثل ميناحيم بيغن وأرييل شارون وإسحاق شامير.

المشاركة في الانتخابات: تمكن الليكود عام 1977 من الفوز بالانتخابات الصهيونية بعد نصف قرن من سيطرة اليسار الصهيوني على الحياة السياسية في دولة الكيان.

دأب حزب الليكود على المشاركة في الانتخابات الصهيونية وتراوح موقعه بين قيادة الحكومة الصهيونية ولعب دور المعارض القوي.

وكانت أفضل مشاركة له في انتخابات 1981 بحصوله على 48 مقعدا بالكنيست. أما أسوأ مشاركة له فيها فكانت في 2006 حيث حصل على 12 مقعدا فقط.

 

مقالات ذات صلة