الأمن التقني

هل قفل سيارتك اللاسلكي آمن ؟

المجد- خاص

يغفل العديد من المقاومين والشخصيات المهمة عن أمن سياراتهم, فيتركون فيها أغراضاً مهمة من أوراق وحواسيب وأغراض مختلفة, دون أن يدروا أنها هدف للاحتلال وعملاءه.

فحقيبة المقاوم أو المسئول لا تخلوا من الأوراق المهمة, وهنا مكمن الخطر الذي يسعى إليه العملاء, فقد ثبت بالدليل القاطع محاولة العديد من العملاء فتح سيارات لمسئولين أثناء وجودها دون حماية للبحث عن صيد ثمين يقدموه لمشغليهم من ضباط المخابرات الصهيونية.

وهناك العديد من الأساليب التي يتبعها من يريد اقتحام سيارة أبرزها فتح السيارة عبر التعرف على "كود" القفل اللاسلكي "ويرليس" للسيارة, وهنا مكمن الخطر الذي يتمثل بإمكانية فتح السيارة عبر معرفة تشفير الاشارات التي يرسلها "الريموت" للسيارة.

المفاتيح اللاسلكية

شهد عالم السيارات تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية في قضية تأمين السيارات واغلاقها, وقد وصل صناع السيارات لخاصة إغلاق السيارة عبر "جهاز تحكم لا سلكي", أو ما يسمى بالإنجليزية remote keyless entry (RKE) technology فهل التحكم بالسيارة عن بعد آمن وهل يمكن تقليده برصد الإشارة وتقليدها ؟

علينا الاعتراف أن السيارات لم تكن آمنة تماماً قبل إنتشار استخدام المفتاح اللاسلكي لها، وقد تعرضت سابقاً للسرقة بطرق عديدة، سواء عبر كسر الزجاج وتوصيل اسلاك التشغيل يدوياً، أو عبر استخدام أدوات فتح الأقفال بمختلف أنواعها، أو حتى عبر استنساخ المفتاح نفسه أو سرقته. 

وهنا تبرز مخاطر الريموت اللاسلكي :

فالإرسال والإستقبال في اللاسلكي أمر لا يمكن التحكم به، فما يوجد في الهواء يمكن التقاطه بسهولة ما دمت في مدى الإرسال, وعبر طريقة سميت ‘Code grabbing‘ تمكن بعض اللصوص المهرة من نسخ الكود المرسل إلى السيارة ومن ثم فتحها ببساطة وسرقتها.

هذا الأمر لم يدم طويلاً، فقد ابتكر نظام لتشفير الإشارة، هذا النظام يدعى KEELOQ، وبحلول أواخر التسعينات كانت معظم أنظمة مفاتيح السيارات تعتمد عليه.

وقد أكدت دراسة أمنية في عام 2007 أن هذا النظام يحوي ثغرات، حيث دعا معدو الدراسة – الذين كانوا من بلجيكا والكيان الصهيوني – المختصين إلى وضع حلول لهذه الثغرات النظرية.

المدير التنفيذي لشركة PGP المختصة بالتشفير، يؤكد أن شخصاً مزوداً بأداة فتح الأقفال يستطيع تجاوز حماية السيارة بسهولة، ولا يستبعد أن يكون لدى أجهزة المخابرات أدوات لتجاوز تشفير اللاسلكي للسيارة بسهولة.

الخلاصة // 

"ريموت" التحكم بالسيارة الوايرلس غير آمن ويمكن التقاط إشارته تقليده, والعديد من أجهزة المخابرات تستيطع تجاوزه, لذا يجب أخذ الاحتيطات التالية:

1- عدم ترك أوراق أو حواسيب نقالة داخل السيارة ويجب أن تحمل مع الشخصية.

2- يجب وضع السيارة في مكان آمن يمنع أحد من الاقتراب منها.

3- ترك مرافق في السيارة كي لا يقترب منها أحد.

4- تفقد السيارة والأغراض الخاصة فيها بشكل دوري.

5- التأكد من سلامة نظام الأمان في السيارة لدى منهدسين مختصين, وإجراء احتياطات أمنية خاصة.

مقالات ذات صلة