الأمن التقني

تصفح النت بطريقة أكثر أمناً وإبداعاً !

المجد- خاص

برغم تنوع أنواع برامج تصفح الإنترنت والتنافس الشديد والشرس بينها هذه الأيام، إلا أن منصفج موزيلا فايرفوكس لا يزال يحتفظ بمجموعة مزايا تميزه عن غيره، أهمها :

1- أنه أهم متصفح مفتوح المصدر في العالم حالياً وعلى مدى السنوات الأخيرة أيضاً، مما ساعد ويساعد في اغلاق ثغراته البرمجية عندما توجد بسرعة لتجنب إستغلالها من قبل ضعاف النفوس.

(للتذكير كنا نشرنا أن الثغرات هي أخطاء برمجية يمكن استغلالها عبر توجيه المستخدم للبرنامج المصاب إلى صفحة ملغومة تؤدي إلى زرع برنامج تجسسي في الجهاز).

2- وجود تشكيلة واسعة من الإضافات – بما في ذلك الإضافات الأمنية – المتوفرة والجاهزة للتحميل، مع فتح الباب واسعاً للمطورين لبرمجة أي إضافات يرونها تفيد المستخدمين ونشرها مجاناً (كنا نشرنا أيضاً أهم تلك الإضافات – الأمنية خاصة).

3- إمكانية التصفح ب(هويات مختلفة)، وهي ميزة مفيدة جداً سيأتي شرحها بعد قليل.

ففي بعض الأحيان يحتاج المستخدم إلى الإحتفاظ ب (تواريخ تصفح) مختلفة، خاصة في وجود اللابتوبات والتنقل فيها بين اماكن مختلفة، فإذا كنت على سبيل المثال تتنقل بين البيت والعمل فسترغب بمفضلة وتاريخ تصفح مختلف عن ذلك الذي في العمل، لحل هذه الإشكالية سيكون عليك استخدام سجل مختلف لكل حالة، كل ما عليك فعله هو تشغيل المتصفح فايرفوكس مع إضافة التعليمة p ، يمكنك فعل ذلك بعدة طرق، أحدها أن تضغط زر إبدأ، ثم تشغيل، ثم تكتب الأمر التالي مع مراعاة المسار الصحيح لبرنامج الفايرفوكس في حال اختلاف المسار لديك :

"c:\program files\Mozilla Firefox\firefox.exe" -p

في حال فعلت ذلك ستظهر لك نافذة مدير السجلات، كما يلي :

 

حيث سيمكنك من هنا إدارة السجلات، إضافةً وحذفاً وإستخداماً، ولكي تجعل هذه النافذة تظهر لك في كل مرة تحتاج فيها لتشغيل المتصفح أزل العلامة عن (لا تسأل مع بدء التشغيل).

لهذه الميزة فوائد عدة، منها ما ذكرنا بالأعلى، بالإضافة أنه يمكنك تخزين سجل تاريخ تصفحك الشخصي في قرص خارجي مثلاً لضمان تنقل سجلاتك معك في حال لم تمتلك لابتوب خاص بك، وكذلك لتجنب التطفل عليها في حال تم سرقة الجهاز.

ولتشغيل أكثر من سجل تصفح في نفس الوقت يمكن إضافة التعليمة no-remote إلى الأمر أعلاه ليصبح :

"c:\program files\Mozilla Firefox\firefox.exe" -p –no-remote

وأخيراً يجدر القول أيضاً بأن إستخدام سجلات مختلفة للأعمال المختلفة يساعد في تغيير بصمة المتصفح، وبالتالي تصعيب مهمة الربط بين السجلات على أجهزة المراقبة والتحليل لمن يرغب في تجنب ذلك.

مقالات ذات صلة