الأمن التقني

نصائح لمستخدمي الشبكات اللاسلكية

المجد – خاص

انتشر في الآونة الأخيرة الكثير من الشبكات اللاسلكية، خاصة في توزيع خدمة  الإنترنت، سواء كانت هذه الشبكات في لمنزل أو في العمل أو في المطاعم والمقاهي، أو في المؤسسات التعليمية.

وعلى الرغم من امتياز هذه الشبكات بالحصول على خدمة الإنترنت في أي مكان دون الحاجة إلى سلك الشبكة، إلا أنها تحتوي على الكثير من المخاطر.

فما أن تبحث من خلال الجوال أو الجهاز المحمول"الابتوب"، إلا وقد تجد نقطة ساخنة لشبكة لا سلكية، ونضع بين يديكم عدة نصائح أمنية تخص مستخدمي هذا النوع من الشبكات:

1-  احذر كل الحذر من النقاط الساخنة المجانية (الشبكات المفتوحة)، خاصة وإن كنت لا تعرف أصحابها، فباتصالك بهذه النقاط تكون قد أهديت بياناتك ومعلوماتك إلى المخترقين، وكن على قناعة دائماً أنه لا يوجد في عالم الإنترنت من يهديك خدمة مجانية دون مقابل.

2-  قم بالتأكد من استخدام الجدار الناري على جهازك المحمول، والذي يكون عادة مدمجاً في نظام التشغيل مثل ويندوز إكس بي أو ويندوز سفن. (لوحة التحكم / مركز الحماية)، وفي حال عدم وجود البرنامج قم بتثبيت أحد البرامج، لتحمي نفسك من خطر المخترقين.

3-  لا تتصل بالشبكة الإنترنت خاصة اللاسلكية دون برامج مكافح فيروسات، وتأكد من تحديثه، فـ 20 ثانية كافية لزرع جهازك بالفيروسات والديدان، أو حتى السيطرة عليه.

4-    قم بإيقاف خاصة مشاركة الملفات على جهازك فبذلك تمنع وصول أي شخص إلى ملفاتك وبياناتك.

5-  تبنى فكرة حفظ الملفات الخاصة بكلمة مرور معقدة، ويمكنك استخدام برامج التشفير والتي سبق وأن شرحنا احدها TrueCrypt

6-  إن كنت تملك شبكة لاسلكية فتأكد من إعدادات وحدة الإرسال، بحيث تكون البيانات مشفرة وذلك من خلال خاصية VPN والمتوفرة في جميع وحدات الإرسال.

7-    عود نفسك على إطفاء كرت الشبكة اللاسلكية على جهازك المحمول بعد قطع اتصالك، من خلال الزر المخصص في المحمول.

8-  احذر من إجراء أي مراسلات خاصة أو عمليات مالية كتحويل أموال أو الشراء عبر بطاقة مسبقة الدفع مثل الفيزا كارد، وإن كنت مضطراً لذلك فعليك التأكد من أن موقع الإنترنت يستخدم تشفير SSL وذلك بوجود إشارة قفل صغير أسفل شريط المتصفح.

9-  لا تتجاهل العلامة الصفراء التي تظهر على أسفل الشاشة (بالقرب من الساعة)، فظهورها مؤشر على وجود تحديثات لنسخة لويندوز إما لترقيع ثغرات في النظام أو تحذير من مشكلة قد تحدث لنظامك.

نسأل الله السلامة لنا ولكم

والمؤمن كيس فطن

مقالات ذات صلة