في العمق

أسباب اعتقال الاحتلال للأسرى المحررين؟!

المجد- خاص

أكدّ مختصان في الشأن الصهيوني أنّ الكيان يعمل من خلال إعادة اعتقاله لبعض الأسرى المحررين على محاولة انتزاع بعض المعلومات منهم عن أنشطة للمقاومة الفلسطينية.

وتوقّع المحللان في أحاديث منفصلة لموقع "المجد الأمني" أن تتسارع وتيرة الاعتقال وتزداد تجاه الأسرى المحررين في المرحلة المُقبلة.

واعتقل الكيان الأسبوعين الماضيين أسيرين محررين بالضفة الغربية ضمن صفقة التبادل، ما أثار قلق الأسرى باعتبار أن ذلك يعد اختراقًا لاتفاق الصفقة.   

وبحسب المحللان فإنّ أسباب اعتقال الأسرى المحررين ضمن صفقة التبادل تتمثل فيما يلي:

أولًا: تعتبر كل الخيارات بالنسبة للكيان الصهيوني مشؤومة وخطرة بعد أن أفقدته قوته الرادعة عقب نجاح المقاومة في فرض شروطها بصفقة تبادل الأسرى.

ثانيًا: الكيان يعتبر أنّ الإفراج عن الأسرى أعطى المزيد من الاحتمالات لعمليات فدائية جديدة، ولذلك فهو يتخوف أن يعمل بعض الأسرى المحررون ضمن الصفقة على قتل جنود صهاينة كعمليات انتقامية بعد قضاءهم سنوات في الأسر.

ثالثًا: كان هناك شريحة لا بأس بها من الرأي العام الصهيوني لا تؤيد الصفقة قبل إتمامها، وخصوصًا ذوي القتلى الذين سقطوا في عمليات فدائية قام بها الأسرى، وربما يعمل الكيان في الوقت الحالي على استعادة بعضهم لتخفيف الرأي العام الصهيوني الغاضب ضد الحكومة.

رابعًا: يعتبر الكيان أن الحالة الأمنية في (إسرائيل)، وفي المناطق المحتلة في الضفة الغربية، آخذة في التردي، مع وجود توقعات لديهم بزيادة نشاط المقاومة بعد الإفراج عن عدد كبير من الأسرى.

خامسًا: وجود هواجس أمنية لدى بعض الأطراف في (إسرائيل) بعد إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ضمن الصفقة إلى الضفة الغربية، حيث يعتقدون وجود مخاطر أمنية من شأنها أن تمس بالتنسيق الأمني (مع السلطة الفلسطينية).

سادسًا: يرى قادة أجهزة الاستخبارات في الكيان أن "الأسرى سوف يقومون بإعادة بناء البنى التحتية لـ(الإرهاب)، وذلك لكونهم دخلوا السجون الصهيونية، ولديهم معرفة وتجربة لا بأس بها.

سابعًا: هناك توقعات بوجود ضغوط كبيرة على الحكومة الصهيونية بأن تعمل على استعادة بعض الأسرى الذين تعتبر وجودهم يُشّكل خطرًا على أمن الكيان، إضافة إلى التغطية على فشله وخسارته في الصفقة.

ثامنًا: هناك توقعات داخل الكيان بأنّ بعض المحررين استعادوا نشاطهم المقاوم، ولذلك هو يعتقل بعضهم ويحاول انتزاع منهم بعض المعلومات التي قد تفيده في كشف خلايا كبيرة للمقاومة.

مقالات ذات صلة