عين على العدو

مركبة جمع المعلومات الاستخبارية “غرانيت”

المجد- خاص

تسعى دولة الكيان للحصول بشكل متواصل على التقنيات الحديثة التي تساعدها في تأمين نفسها وجمع أكبر عدد من المعلومات سواء الحدودية أو الخغرافية أو المراقبة, ومن ضمن هذه الوسائل التقنية سيارة جمع المعلومات الاستخبارية "غرانيت".

وقد برز استخدام هذه المركبة بعد عملية ايلات الفدائية في أغسطس الماضي على الحدود المصرية, حيث تخاف الأوساط الأمنية في دولة الكيان من عمليات هجومية جديدة على الحدود وفى العمق الصهيوني في الفترة المقبلة.

السيارة "غرانيت":

هي سيارة تصنعها شركة "فورد" تتميز بقدراتها العالية على جمع معلومات استخبارية سواء كانت رصد ميداني أو تصوير أو تسجيل جغرافي دقيق, ويمكنها مقارنة التغيرات الجارية على المناطق الحدودية.

تعمل هذه السيارة على الحدود المصرية مع الأراضي المحتلة, وتتبع هذه السيارة لوحدة "أدوم" لأنها الوحدة التي تعمل في المنطقة الجنوبية, فيما يشير الخبراء الصهاينة إلى أن دولة الكيان وشركة فورد تود اختبار هذه السيارة في المنطقة الجنوبية لأنها منطقة ذات تضاريس واسعة وكثيرة التشعبات.

مهامها :

1- تقوم بتصوير ورصد شامل للمنطقة الحدودية من خلال دورية تسير بها على طول الحدود كل يوم, وفي اليوم التالي تقوم بتصوير جديد ومن ثم تعمل على مقارنة التغيرات على التضاريس الحدودية.

2- تحلل المعلومات وتقوم بفرز المناطق التي حدث فيها تغيرات جغرافية ولو كانت بسيطة وتحدد أماكن الخلل في الحدود.

3- تعطي معلومات دقيقة حول المناطق التي تم من خلالها التسلسل عبر تتبع التغيرات الجغرافية التي تحدث نتيجة تسلل أشخاص لدولة الكيان عبر متابعة وجود أثار لهم على طول الحدود.

4- تلتقط الاتصالات والموجات التي تمر عبر الحدود وتسجيلها وترجمتها.

مميزات السيارة :

1)    يوجد بها أجهزة تصوير واستشعار عالية الدقة لرصد وتصوير الحدود.

2)    يمكنها العمل في البيئات المختلفة حيث تستطيع السير على الطرق المعبدة وغير المعبدة.

3)    تمكن وحدات الجيش الصهيوني في المناطق النائية من الاعتماد على نفسه دون انتظار مساعدة من أماكن أخرى.

4)    يمكنها السير بسرعة نسبية ما يعني أن قدرتها على رصد الحدود عالية جداً, ويمكن أن تكرر مهمتها عدة مرات في اليوم.

5)    تملك قدرة كبيرة على عمليات التمشيط والمسح للمنطقة، بواسطة الرادار المتطور المزودة به .

6)    لديها إمكانية المراقبة لمسافات بعيدة جدا داخل حدود العدو.

 قالوا عنها:

ويقول ضابط التسليح في تشكيلة "أدوم" المقدم "يوسي فلافو" :" منذ وقوع العملية المسلحة على الحدود الجنوبية ومجال التسليح في التشكيلة تصاعد حيث أن المركبات التي كانت مستخدمة في الماضي استهلكت كثيراً, زلذلك دخلت  الخدمة خلال الأشهر الماضية الكثير من المركبات الحديثة ومن بينها "غرانيت" و "دافيد" و "زئيف" .

وأضاف : "هذه المركبة مختلفة تماماً فهي مغلقة وذات قدرات معززة, ويمكنها السير على أي نوع من الأراضي, والأهم أنها حديثة, ومزودة بمحرك ديزل, وناقل سرعات يديوي من ست سرعات, وقودة دفع رباعية وفيها تحسينات أحدث مقارنة بالمركبة من نوع همر".

ملاحظة / وحدة "أدوم" هي القوة الصهيونية المسئولة عن الحدود الجنوبية لدولة الكيان مع جمهورية مصر, ومقرها حول مدينة "أم الرشراش المحتلة", وقائدها العام منذ العام 2011 "نداف فدان".

مقالات ذات صلة