تقارير أمنية

الكيان يطور أجهزة تشويش بحجم القنبلة الصغيرة

المجد- خاص

طورت شركة "نتلاين" جهاز تشويش حديث يمكن حمله على الظهر يعتبر جزء من أنظمة التشويش التي تعتمد على ردة الفعل، حيث يمكن ان يستخدم كنقبلة يدوية تلقى في أماكن مغلقة.

يستخدم هذا الجهاز تقنيات رئيسية في عمله مثل تقنية الاتصال بالانترنت ذات النطاق العريض "بروباند" Broadband وهي تقنية ذات سرعة اتصال عالية كما تم التركيز بشكل أكبر على تقنية أخرى هي  الرادار الذي يعمل على مسح المنطقة وكشف الاشارات واتخاذ القرار المناسب تلقائياً ما ان يتم كشف اشارات لا سلكية صادرة عن عبوات ناسفة.

وتعمل تلك المشوشات على اعتراض عمل الاشارات اللاسلكية خصوصا تلك الاشارات الصادرة عن الهواتف المحمولة التي يستخدمها المجاهدون في العبوات الناسفة، حيث يتم الاعتراض بواسطة إرسال موجات راديوية على نفس الذبذبة التي يستخدمها الهاتف المحمول فيسبب تداخل موجوي ما بين الهاتف المحمول والبرج مما يجعل الهاتف المحمول غير عملي, كأن يظهر للهواتف الأخرى أن الشبكة خارج نطاق التغطية، لذلك فالمشوش إما يعطل الإشارة القادمة من البرج للهاتف أو من الهاتف للبرج.

 تعمل المشوشات بشكل عام لمسافة تبدأ من 30 قدم حتى تصل إلى عدة كيلومترات لعدة من الوحدات المخصصة لذلك، وقد كانت المشوشات القديمة محددة الاستعمال على الهواتف التي تستخدم الاشارة التماثلية أو الرقمية، لكن الموديلات الأحدث مثل المشوشات التي تستخدم ثنائي أو ثلاثي التردد تستطيع منع جميع الأنظمة المستخدمة الحديثة.

 مقدرة تلك المشوشات وتأثيرها يعتمد بقوة على عدة عوامل مثل مدى قربها من البرج وعملها داخلي أو خارجي للمباني وحتى الحرارة والرطوبة يلعبون دورا بذلك.

المدير التنفيذي لشركة نتلاين أفاد أن هذا الجهاز صعب التطوير حيث استغرقت صناعته عدة سنوات دون مشاركة مع الجيش الأمريكي عند دعوته حيث رفض ذلك.

واعتبر المدير التنفيذي ان هذا الجهاز فريد من نوعه حيث لا يوجد دولة تملك اجهزة تشويش بهذه التقنيات، وأشار أن هذا الجهاز يمكنه حماية الجنود من العبوات الناسفة بشكل أفضل من ذي قبل حيث تم تصميمه لحماية الجنود من العبوات الناسفة التي تعمل بواشطة الهواتف المحمولة وخصوصا الذين يعملون في الأماكن الضيقة في المدن الفلسطينية.

والجدير بالذكر ان شركة نتلاين هي شركة صهيونية المنشأ حيث انشأت في عام 1999 حيث تعتبر شركة متخصصة في مجال الاتصالات ورصد نشاط الهواتف المحمولة والكشف والتشويش عن العبوات الناسفة التي تعمل بالاشارة اللاسلكية.

مقالات ذات صلة