الأمن التقني

احم نفسك على الإنترنت

المجد – خاص

يشعر الكثيرون من مستخدمي الشبكة العنكبوتية بالقلق حيال استخدام بياناتهم الشخصية، فيجد البعض منهم مضطراً لاستخدام بياناته الشخصية في العديد من المواقع الإلكترونية، كمواقع طلبات التوظيف، أو المنح الدراسية، أو الحسابات البنكية، أو الشبكات الاجتماعية وغيرها من المواقع.

وكثير أيضا من يتجاهل أهمية هذه البيانات، ويقنع نفسه بعدم أهميتها!  لكن هؤلاء لا يعرفون أنهم هم وبياناتهم في خطر حقيقي، فكثير من المحتالين يستخدمون بيانات أمثال هؤلاء في عمليات النصب والاحتيال.

وكذلك فإن أجهزة المخابرات لا تغفل عن استخدمها وتوريط اصحابها في قضايا أمنية.

فمثلاً: الاسم الرباعي، والصورة الشخصية، وتاريخ ومكان الميلاد، والمؤهلات العلمية، اضف إليها اسم الأم ، كافية باستخراج جواز سفر مزور! أو بطاقة ائتمان بدل فاقد!!

لذلك نقدم لكم في موقع المجد الأمني مجموعة من النصائح، تساعدك على حماية بياناتك الشخصية حيال استخدام المواقع الإلكترونية:

1-    تأكد من الموقع

كثيراً ما يستخدم المحتالون مواقع تشابه إلى حداُ كبير مواقع مشهورة، فعليك قبل إضافة بيانات الشخصية التأكد من عنوان الموقع URL ، والتأكد من ملكية هذا الموقع للجهة المعني إيصال بياناتك إليها. ولا تنس أن تقرأ اتفاقية الاستخدام للموقع، فيها بنود قد تنتهك خصوصيتك وأنت موافقاً عليها !

2-    استخدم مضاد فايروسات

لا تستهين بمكافح الفيروسات، ولا تتهاون عن تحديثه أولاً بأول، ففي كل لحظة هناك فايروس جديد.. قد يبدأ من عندك!

3-    كن ذكياً ولا تخدعك العناوين البراقة

لا تفتح روابط ولا تقم بتحميل ملفات من مواقع لا تعرفها،  ولتكن فطن لا تخدعه العناوين البراقه، فهي وسيلة المحتالين لاجتذابك.

4-    لا تثق بمن لا تعرف

كما في العالم الحقيقي هناك خير وهناك شر، كذلك في عالم الإنترنت هناك أناس صالحون وكثير هم أشرار، فإياك والتعاطي بإرسال معلوماتك الشخصية لأناس لا تعرفهم، فسوف تستخدم هذه البيانات ضدك بأي وسيلة كانت.

5-    امسح آثارك

بعد أن تنتهي من جلستك على الإنترنت، لا تنسى مسح خطواتك وآثارك، وذلك من خلال مسح ملفات الكوكيز والجلسات من متصفح الإنترنت الخاص بك.

فكثرة هي الموقع التي تحتفظ ببياناتك عبر ملفات تخزن على حاسوبك تسمى الكوكيز! 

والمؤمن كيس فطن

مقالات ذات صلة