الأمن التقني

كيف تفلت من البرمجيات الخبيثة؟

المجد- خاص

البرامج الخبيثة هي مصطلح يشمل كل برنامج صمم ليضر مستخدم الحاسوب كـ الفيروسات، الدودة، أحصنة طروادة، برامج التجسس، برامج الاختراق، برامج سرقة كلمات المرور، برامج رصد لوحة المفاتيح، الجذور الخفية، الأدوية أو البرامج المدعومة إعلامياً وغيرها الكثير من هذه البرمجيات الذي يتفاوت تأثيرها الضار من الإزعاج البسيط و التجسس حتى التخريب وتعطيل جهاز الحاسوب.

مصدر هذه البرمجيات الضارة متعدد، لكن أغلب مصادرها من الرسائل الالكترونية، المواقع الالكترونية، تحميل ملفات من مواقع أو منتديات لا أخلاقية أو مشبوهة، أو ثغرات تقنية في بعض البرامج تستغلها البرمجيات الخبيثة للدخول إلى حاسوبك وإلحاق الضرر به .

طرق تجنب البرمجيات الخبيثة:

ليس المطلوب منك أن تكون صاحب خبرة في مجال معين، قليل من اليقظة يمكن أن تتجنب هذه البرمجيات الضارة وإليك الارشادات التالية:

E    لا تقم بتحميل وتثبيت أي شيء لا تفهمه ولا تثق به، مهما كان مغرياً، فلا يوجد في الانترنت ما يجعلك أن تربح جائزة بضغطة زر !

E    إياك وتحميل ملفات من مواقع لا تثق بها ولم تتعامل معها من قبل، حيث تحميل ملفات من المواقع غير الموثوقة عادة ما تعج بالمتصيدين أو المتطفلين الباحثين عن تعلم الاختراق.

E    لا تثق بأي شيء مرتبط بالبريد المزعج، فقط تلقى البريد الإلكتروني من الأشخاص الذين تعرفهم بحذر عندما تكون الرسالة محتوية على روابط أو مرفقات، وإذا كنت متشككاً حول ما هو مطلوب منك مشاهدته أو تثبيته، فلا تقم بذلك، حيث انه قد يصاب بريد أحد اصدقائك بفيروس يقوم بإرسال رسائل تحتوي على برمجيات خبيثة لجهات الاتصال لديه، لذلك وجب الحذر حتى مع أصدقائك و جهات الاتصال لديك.

E    الحذر من استعمال ذاكرة الفلاش و فحصها المسبق من برامج الحماية المحدثة، فقد تحتوي الفلاشة على فيروس بعلم أو دون علم صاحبها.

E    إياك والنوافذ المنبثقة فقد تحاول بعض النوافذ أو المربعات الحوارية المنبثقة من صفحات الويب دفعك إلى تحميل ملف أو الضغط على زر بها، وغالباً ما ستلجأ هذه النوافذ والمربعات الحوارية المنبثقة إلى استخدام خطط تخويف لدفعك إلى الاعتقاد بأنك تحتاج ما تعرضه هذه النوافذ والمربعات الحوارية لكي تكون آمناً، قم على الفور بإغلاق هذه النوافذ دون الاقتراب من أي شيء بداخلها حتى علامة الاغلاق أو X الموجودة في ركن النافذة، ويتم التعامل مع هذه الحالة عبر اغلاق المتصفح، واذا لم يتواجد زر الاغلاق  قم بإغلاق المتصفح من خلال إدارة المهام Windows Task Manager  بالضغط على Ctrl-Alt-Delete .

E    بعض البرامج غير الموثوقة المصدر تحاول تثبيت برمجيات خبيثة كجزء من عملية تثبيتها، فعليك عندئذ أن تنتبه جيداً إلى مربعات الرسائل قبل تخطي أي خطوة في التنزيل.

E    عليك حماية نفسك من الخدمات غير القانونية لتناقل البرامج عند التعامل معها، فهناك مقدار قليل من مراقبة الجودة في عالم البرمجيات غير الشرعية، ومن السهل على أي مهاجم أن يقوم بتسمية أحد البرمجيات الخبيثة على اسم فيلم مشهور، أو ألبوم مشهور أو برنامج مشهور لإغرائك بتحميله.

والمؤمن كيس فطن

سنتكلم في الموضوع القادم إن شاء الله عن حالات الاصابة والعلاج من هذه البرمجيات الخبيثة

مقالات ذات صلة