الأمن التقني

إشارة أمنية حول سرقة البريد الالكتروني

المجد- خاص

الكثير من مستخدمي الانترنت يستخدمون نمط سهل من كلمات المرور (سهلة التخمين) للمواقع والحسابات المختلفة.

حيث تلقى موقع المجد الأمني في الآونة الاخيرة العديد من الاشارات الأمنية و الشكاوى التي تتلخص بسرقة حساب البريد الالكتروني، بالإضافة إلى حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر.

وتتركز هذه الشكاوى في الغالب حول تمكن من يعرفون بـ"الهاكرز" من الدخول وسرقة حسابات على مواقع الانترنت، والتسبب بمشاكل عديدة لمستخدمي تلك الحسابات، من خلال إرسال رسائل مؤذية على البريد الخاص بهم، والحصول على معلومات وصور ويتم استخدامها لاحقا في مسألة الابتزاز.

موقع المجد الأمني ينبه الزوار الكرام إلى عدم استخدام هذا النمط من كلمات المرور الأمر الذي يسهل عملية الاختراق وتغيير كلمة المرور، أو في أسوأ الحالات سرقة المعلومات والأرقام المخزنة داخل البريد الالكتروني أو الجهاز في حال تعرضه للاختراق.

وينصح المجد الأمني باستخدام كلمات مرور صعبة ومتعددة الخانات، ولا يمكن التكهن بها، والأهم هو الابتعاد عن استخدام كلمات مثل الاسم ورقم الجوال، بالإضافة إلى معلومات شخصية كتاريخ الميلاد واسم الابن أو المنطقة السكنية والسنة، وكلها معلومات يعتقد أنها خاصة، لكن يمكن توقعها بسهولة ويسر،،

مع القيام بالإجراءات التالية لتجنب خطر الفيروسات:

§        استخدم برامج مضادة للفيروسات والعمل على تحديثها من الانترنت وذلك لتحصين حاسوبك من أي تهديدات جديدة.

§        استخدام برامج جدار الحماية التي تمنع اي اتصالات خفية دون علمك.

§    عدم تنزيل أو فتح اي ملفات عبر الايميل او المواقع الالكترونية إلا بعد التأكد من مصدرها وسلامتها بواسطة فحص برامج الحماية.

§    عدم الابحار في المواقع والمنتديات الغير موثوقة أو الغير اخلاقية حيث يكثر بها المتطفلين لمعاينة تجاربهم في صناعة البرمجيات الخبيثة واصطياد الضحايا.

مقالات ذات صلة