الأمن التقني

علاج من البرمجيات الخبيثة!

المجد- خاص

تكلمنا في موضوع سابق حول الكيفية التي تفلت بها من البرمجيات الخبيثة وفي هذا الموضوع سنتكلم عن طرق العلاج من هذه البرمجيات في حالة الاصابة بغض النظر عن مدى ما تكون عليه من حذر، فإن الفرص تتمثل في أنك سوف تصاب يوماً ما، ويرجع ذلك إلى أن الهدف من البرمجيات الضارة هو التسلل إلى الحاسوب الخاص بك بطرق قد لا تتوقعها.

يمكن العلاج والحماية من البرمجيات الخبيثة بمساعدة من البرمجيات التالية:

نظم التشغيل:

استخدم تحديث ويندوز، يمكنك الاستفادة من قدرته على أن يقوم تلقائياً بإخطارك بالتحديثات، أو الأفضل بالنسبة لك فهو أن إبقاءه في وضع تشغيل يعد حيوياً لمنع الإصابة بالبرمجيات الضارة ،  يمكنك الاستفادة من منع النوافذ المنبثقة في المتصفح الخاص بك، ومن خصائص التحميل والتحديث التلقائي .

البرامج المضادة للفيروسات:

 عليك تشغيل برنامج مضاد للفيروسات لتكون آمناً، وعليك أن تحرص على تحديثه، وتشغيله بشكل دائم، وعليك عمل مسح "Scan"  للحاسوب بشكل دوري مرة واحدة على الأقل في الشهر،

ومن أقوى وأشهر برامج الحماية حسب الترتيب العالمي في الوقت الحالي

* لا تقم بتشغيل برنامجين مضادين للفيروسات، حيث سيتعارضان مع بعضهما البعض بما يؤثر على عملهما في معالجة الفيروسات أو الحماية فيما بعد.

البرامج المضادة للبرمجيات الخبيثة:

 يطلق عليها أيضاً البرامج المضادة لبرامج التجسس، وهناك الكثير من التطبيقات المضادة للفيروسات تحتوي على عنصر برامج مضادة للبرمجيات الضارة.

فإذا كانت التطبيقات الخاصة بك لا تحتوي على هذه البرامج، يمكنك أن تقوم بتثبيت واستخدام برنامج مضاد للبرمجيات الضارة بمفرده طالما لا يتعارض مع برنامجك المضاد للفيروسات، وعليك أن تحرص على تحديثه أيضاً.

ومن أقوى هذه البرمجيات برنامج Malwarebytes وسنقوم بشرحه ان شاء الله في موضوع قادم.

جدار الحماية:

 إذا لم تكن تشغل جدار حماية بمفرده، يمكنك استخدام جدار الحماية ويندوز، كما أنه يوجد بعض البرامج المضادة للفيروسات أو المضادة للبرمجيات الخبيثة تحتوى على جدار حماية لذلك لا تقم بتشغيل أكثر من جدار حماية في وقت واحد، لأنهما سوف يتعارضان مع بعضهما البعض.

مرشح رسائل الإزعاج:

إذا كان برنامج البريد الإلكتروني الخاص بك لا يقوم بترشيح رسائل الإزعاج بشكل كاف من صندوق الوارد، يمكنك أن تفكر في استخدام برمجيات إضافية لترشيح رسائل الإزعاج .

وإذا كانت برمجيات الحماية الخاصة بك هي عبارة عن جناح أمني متكامل (مثل Kaspersky Internet Security، فقد يكون ترشيح رسائل الإزعاج ميزة قد تحتاج إلى تشغيلها فقط، دون الحاجة لأي برمجيات أمنية إضافية.

مقالات ذات صلة