الأمن التقني

كيف تحمي حاسوبك بشكل صحيح؟

المجد – خاص

سنتكلم في هذه السلسلة عن الثغرات التي يمكن أن تؤدي إلى اختراق الحاسوب في نظام التشغيل ويندوز إضافة إلى ثغرات البرامج التطبيقية التي تؤدي أيضا إلى اختراق نظام التشغيل  وذلك عبر سلسلة متتابعة من الدروس.

الثغرة عبارة عن إعدادات خاطئة يقوم بها مستخدم نظام التشغيل، أو عبارة عن خلل تقني في نظام التشغيل أو في البرامج التطبيقة يؤدي إلى استغلال هذه الثغرة من قبل الهاكر للدخول إلى الحاسب والتحكم به.

حاسبات المستخدمين

في أنظمة تشغيل الحاسوب توجد حسابات لدخول المستخدمين ، وفي هذا الموضوع سنتطرق إلى نظام التشغيل ويندوز الأشهر والأكثر استخدام.

نظام ويندوز ينشئ افتراضيا حساب دخول هو (administrator) هذا الحساب عادة ما يكون معطل وبدون كلمة مرور، اضف إلى هذا الحساب،  حساب الدخول مضيف (host) للدخول للحاسوب عن بعد، كما يوجد حساب للمستخدم والذي عادة يدخل به مباشرة إلى سطح المكتب مع أو بدون تحقق تسجيل دخول باستخدام كلمة المرور، أضف أيضا إلى هذه الحسابات، حسابات مستخدمين أخرى تقوم بها بعض البرامج التطبيقية الضخمة لتسهيل حركات البرنامج.

وعليه يجب على صاحب الحاسوب أن يقوم بالتحكم في إعدادات حسابات المستخدمين التي يمكن عن طريقها الدخول للجهاز عبر الشبكة المحلية أو الانترنت، ولمعرفة حسابات المستخدمين لديك اتبع الشرح التالي:

بالزر الأيمن على ايقونة الحاسب >> إدارة

 

يمكن تحديد خيارات لحسابات المستخدمين وذلك بالضغط بالزر الأيمن على الحاسب المحدد >> خصائص

 

 

 كما يمكن تعين كلمة مرور وذلك بنفس الطريقة واختيار  >> تعيين كلمة مرور.

ثم قم بالضغط على متابعة ومن ثم تظهر نافذة لتعيين كلمة المرور

مقالات ذات صلة