عين على العدو

من هو حزب “كاديما” קדימה الذي فاز برئاسته موفاز؟

المجد- خاص

ألقى فوز عضو الكنيست الصهيوني شؤول موفاز على تسيبي ليفني رئيسة المعارضة، في الانتخابات الداخلية لحزب كاديما الضوء على هذا الحزب الذي أنشأءه رئيس الوزراء الصهيوني السابق "آرئيل شارون" في بداية العقد الماضي.

ويوجد في دولة الكيان قرابة 20 حزب سياسياً يتوزعون ما بين اليمين المتطرف واليسار العلماني الاشتراكي والوسط, لكن هناك عدة أحزاب تهيمن على الحكومة الصهيونية من حيث عدد المقاعد التي تحصل عليها في الانتخابات البرلمانية (الكنيست).

نستعرض معكم في موقع "المجد الأمني" حزب كاديما الذي انتهت انتخاباته الداخلية بالأمس, وننقل إليكم دراسة كاملة عن هذا الحزب بشكل مفصل.

كاديما

كاديما (بالعبرية קדימה أي إلى الأمام)، حزب صهيوني تأسس في نوفمبر 2005 من قبل أريئيل شارون بعيد انسحابه من حزب الليكود بسبب خطة فك الارتباط والمضي قدما في إخلاء المستوطنات الصهيونية بقطاع غزة التي تبناها وقد انضم إليه العديد من أعضاء الكنيست من حزب الليكود وأحزاب أخرى.

بعد مرض شارون تولى قيادة الحزب ايهود أولمرت رئيس الوزراء الصهيوني السابق ومن بين قيادتها تسيبي ليفني وشمعون بيريز.

اشترك الحزب في الانتخابات البرلمانية الصهيونية وحاز على 29 مقعدا من أصل 120 في الكنيست وأصبح بذلك يمثل أكبر كتلة في الكنيست بقيادة تسيبي ليفني التي قررت عدم المشاركة في حكومة ائتلافية برئاسة بنيامين نتنياهو، وقالت بأنها ستقود الحزب من مقاعد المعارضة لإيمانها بأهمية المفاوضات مع الفلسطينيين وتطبيق حل الدولتين على العكس من زعيم الليكود.

أهم قيادات الحزب:

شاؤول موفاز وتسيبي ليفني, شمعون بيريز, وايهود أولمرت, وحاييم رامون وروحما أبراهام وبليلا راحيل أداتو ويعقوف إدري وداليا إيتسيك وإيلي أفلالو زئيف بويم وأريه بيبي وزئيف بيلسكي وروني بار-أون وأفي (موشيه) ديختر تساحي هنغبي ومجلي وهبي وأوريت زوأريتس ويوئيل حسون ويسرائيل حسون شاي حرمش وروبرت طيبايف وشلومو (نجوسا) مولا و مرينا سولودكين وجدعون عزرا ويوحنان بلسنر ومئير شيطريت نحمان شاي وعتنيئل شنيلر ورونيت تيروش وزهير حمدان.

ولمزيد من التفاصيل يمكنكم تحميل دراسة مفصلة عنه هنا ..

الرابط

مقالات ذات صلة