الأمن التقني

حكايات النصب عبر الإنترنت والجوال

المجد- وكالات

** اسمى رحيم زمانى، أعمل مدير حسابات ببنك «أوف افريكا» بمدينة اوجادوجو ببوركينا فاسو، اكتشفت وجود وديعة قيمتها 7 ملايين و200 ألف دولار تخص أحد عملاء البنك الأجانب وهو لبنانى الجنسية توفى فى حادث سيارة منذ ما يقرب من 4 سنوات ولم يتقدم أحد من أقاربه لصرف الوديعة، أنا لا أريد أن يذهب هذا المبلغ إلى خزينة البنك كما تقضى اللوائح إذا مر على الوديعة 5 سنوات دون أن يتم التصرف فيها، هناك عرض جيد يستفيد منه كلانا أن تتقدمى لصرف الوديعة باعتبارك أحد أقارب العميل المتوفى وسوف أسهل لك الأمر وسيكون نصيبك من الوديعة 40% ونصيبى 60% وسأقوم بتحويل المبلغ على حسابك البنكى.

 إذا كنت مهتمة بهذا العرض أرسلى موافقتك وبياناتك ورقم حسابك وذلك فى أسرع وقت.

 ** أنا أندرسون سميث، أعمل لدى شركة ياناصيب أوروبية، يمكننى أن أجعلك تفوزى بالجائزة السنوية للشركة على أن نقتسمها سويا بنسبة 50% لكل منا فكرى بالأمر وإذا وافقت اتصل بى على الإيميل الشخصى المرفق.

 ** أنا لوى وانج مسئول بالبنك الدولى فى تاى بى بتايوان، أعرض عليك المشاركة فى إعادة توجيه تحويل مصرفى جاء إلى البنك بطريق الخطأ وسوف أسهل لك هذه المهمة دون حدوث أية مشاكل قانونية وسوف تحصل على 70% من المبلغ مقابل 30% لى.

ملحوظة هذا العرض عاجل وسينتهى خلال أسبوعين وإذا وافقت أرسل لى تليفونك ورقم الفاكس على إيميلى الخاص المرفق.

 هذه نماذج بسيطة من الرسائل الالكترونية التى تتلقاها فى بريدك الالكترونى التى زادت فى فترة ما بعد الثورة، ربما تجددت الأساليب بعض الشىء كأن تتلقى رسالة من «الإيميل» الخاص بأحد أصدقائك يبلغك فيه أنه بالخارج وتعرض لحادث سرقة ويرجوك أن تحول له مبلغ من المال حتى يسدد فاتورة الفندق، أو أن تصلك رسالة على «الموبايل» تؤكد أنك فزت بجائزة مالية أو بسيارة ويترك رقم تليفون للاتصال وغالبا ما يكون رقما خارجيا وإذا غامرت وقمت بالاتصال فربما يطلب منك المزيد من الاتصالات وهذا أضعف الإيمان أما الأكثر خطرا فيطلب منك بياناتك الشخصية مثل رقم الحساب البنكى أو بطاقة الائتمان، أو أن تتلقى مكالمة من الداخل لمن يدعى أنه أحد موظفى البنك الذى تتعامل معه ويريد تحديث بياناتك البنكية لتكون الخطوة الأولى فى عملية نصب تستهدف الاستيلاء على جانب من أموالك بالبنك.

نصائح لكل من يتعامل مع شبكة الانترنت من بينها:

● اعلم مع من تتعامل. وفى كل تعامل الكترونى قم بنفسك بالتأكد من اسم الطرف الآخر وعنوان الشارع الذى يوجد فيه ورقم تليفونه.

● قاوم رغبتك فى المشاركة فى مسابقات الياناصيب الأجنبية. فهذه الوسائل الإغرائية مزيفة وغير قانونية.

● احذف أى طلبات يدعى مرسلوها أنهم أجانب يطلبون منك مساعدتهم فى تحويل أموالهم من خلال حسابك المصرفى. فهؤلاء نصابون.

● تجاهل رسائل البريد الالكترونى التى تتلقاها دون أن تطلبها والتى تطلب منك سداد أموال معينة أو الإفصاح عن أرقام بطاقتك الائتمانية أو حسابك المصرفى أو معلومات أخرى شخصية.

● إذا كنت تبيع شيئا ما على الإنترنت لا تقبل قيام المشترى المحتمل بإرسال شيك لك تزيد قيمته على سعر الشراء، مهما كان العرض مغريا ومهما كانت القصة مقنعة. وقم بإنهاء التعامل فورا إذا أصر شخص ما على أن تقوم أنت بإرسال الباقى إليه.

مقالات ذات صلة