الأمن التقني

برنامج تور لتشفير اتصالاتك ولحماية تصفحك

المجد- خاص

مشروع التور عبارة عن شبكة تتكون من قنوات إفتراضية تسمح لك بتحسين خصوصيتك وأمنك في الإنترنت.

يعمل برنامج التور عن طريق إرسال بياناتك عبر ثلاثة خوادم إفتراضية تقوم بإختيارها بحيث تمرر البيانات على التوالي، وتسمى هذه الخوادم عند ربطها على التوالي بالحلقة circuit، وتوجد داخل شبكة تور وذلك قبل أن تصل البيانات إلي شبكة الإنترنت العامة.

تسمى خوادم شبكة التور بالعقد nodes، كما أن أول عقدتين تمرران البيانات تسمى جسوراً bridges، بينما تسمى العقدة الأخيرة بعقدة الخروج exit node، ولعله من المفيد أن تعلم أن البيانات يتم تداولها بينك وبين الجسور بشكل مشفر، حيث يقتصر دور الجسور على تمرير البيانات مشفرة كما هي دون القدرة على فهم محتواها، بينما تقوم عقدة الخروج بفك محتواها لإرسالها لوجهتها النهائية.

برنامج التور يجعل مصدر تدفق بياناتك مجهولاً بالإضافة إلى أنه يقوم بتشفير كل شئ بينك وبين شبكة تور، يقوم البرنامج أيضاً بتشفير حركة البيانات داخل شبكة تور نفسها.

* يمكنك الحصول على برنامج التور من خلال موقع المشروع وتحميله من هناك، كما يمكنك أيضا تحميل حزم Orbot لجهاز الأندرويد من خلال الموقع أيضا.

البرنامج يأتي مصحوبا ببرنامج فيرفوكس ويكون متكاملاً معه في حزمة عبارة عن برنامج محمول اي لا يحتاج تثبيت على نظام ويندوز ويمكن وضعه على فلاش ميموري وتشغيله على أي جهاز آخر.

في حال شغلت التور وقمت بمحاولة فتح متصفح الفايرفوكس المثبت على جهازك فقد لا يفتح معك الفايرفوكس بل ستخرج رسالة خطأ ويجب عليك إغلاق الفايرفوكس المثبت على الجهاز، حيث يوجد متصفح فايرفوكس محمول يفتح تلقائياً مع برنامج التور.

تشغيل البرنامج

بعد تحميل البرنامج من الموقع وتنزيله على الجهاز قم بفتح برنامج Start Tor Browser.exe

سيقوم البرنامج بالإتصال مباشرة بطرق آمنة لتشفير اتصالك عبر الإنترنت، وفي حال نجاح الإتصال سيقوم البرنامج بتشغيل متصفح Mozilla Firefox المرفق بذات ملف تور الذي قمت بتحميله بشكل آلي للتأكد من نجاح الإتصال المشفر عبر البرنامج كما بالصور أدناه.

 

 

 

 

في حال فشل الاتصال كما في الصورة أدناه

 

 

 

يجب عليك في هذه الحالة الحصول على جسور بديلة، والجسور Bridges هي عبارة عن خوادم  وسيطة كما أسلفنا "عناوين آي بي" بين المستخدم وبين شبكة تور، وعناوين هذه الجسور متغيرة باستمرار، ولذلك فمن الصعوبة بمكان أن تقوم الجهات الرقابية بمعرفتها لأن الجسور الجديدة تكون بينك وبين الشبكة فقط، أما العناوين "الجسور" المغلقة فهي متاحة للجميع.

وللحصول على جسور بديلة هناك خطوتين لذلك:

إما عن طريق البرنامج نفسه أو عن طريق إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني

1- من خلال البرنامج نفسه

ذلك من خلال الضغط على زر Find Bridges Now كما هو موضح بالصورة

 

 

 

2- من خلال البريد الإلكتروني

قم بإرسال رسالة بريد إلكتروني ويفضل من خلال الجيميل إلى البريد الإلكتروني bridges@torproject.org

على أن يكون محتوى النص كلمتين فقط وهما ( get bridges ) ولا يهم اسم العنوان.

وفي خلال ثواني معدودة ستصلك رسالة من موقع الشبكة يحتوي على عناوين جديدة للجسور.

ويمكن اضافة هذه الجسور واحدة تلو الأخرى من خلال

Settings >> Network (TAB) >> My ISP blocks connections to the Tor network

وأخيرا من الأفضل ان تقوم بتجديد الجسور دوريا كل يوم على الأقل مرة واحدة.

ملاحظة : مزود الخدمة قد يستطيع معرفة انك تستخدم التور، لكنه سيعجز عن معرفة ما تطلبه، وخودام التور تستطيع معرفة البيانات التي تمر من خلالها لكنها تعجز عن معرفة مصدر الطلبات الحقيقي (المستخدم).

 

مقالات ذات صلة