عين على العدو

منظومة المراقبة والاستهداف المحيطة بقطاع غزة TOPLITE

المجد- خاص

أحاط الاحتلال الصهيوني حدود قطاع غزة خلال السنوات الماضية بأنظمة مراقبة متطورة وهي عبارة عن أنظمة المراقبة والاستهداف TOPLITE التي يمكنها التصوير وتحديد الأهداف التي تقترب من الحدود وإنذار الجنود كي يطلقوا النار عليها.

وقد لاحظت المقاومة الفلسطينية أنه لا يكاد يخلو موقع صهيوني على الحدود مع قطاع غزة من هذه الأجهزة فمنها ما تم تركيبه على أبراج المراقبة ومنها ما يعتلي الجيبات العسكرية التي تستخدم في الرصد بالإضافة للعديد نقاط الرصد الأرضية التي تخرج منها هذه الآلات الصهيونية لرصد التحركات الفلسطينية عند الاقتراب من الحدود.

وللتعرف على هذه المنظومة نقدم لكم في موقع "المجد الأمني" تعريف بهذه المنظومة التي شاع استخدامها وتم نقلها لتركب على الطائرات والجيبات العسكرية وغيرها من المعدات الصهيونية.

TOPLITE

هي منظومة أمنية للمراقبة تتميز باستقرارها الكبير وهي متعددة المهام حيث يوجد بها العديد من أجهزة الاستشعار البصرية والكهربائية، ولديها القدرة على المراقبة الليلية وتحديد الأهداف, ويمكن استخدامها للمراقبة البحرية والجوية والبرية.

 

تم تصميم Toplite لمجموعة واسعة من المهام بحيث تكون سهلة ومرنة في الاستخدام حيث تعمل على المراقبة والمسح والسيطرة بما يمكن الصواريخ والأسلحة الصهيونية من تنفيذ عمليات الاستهداف.

وقد صممت هذه المنظومة بطريقة متينة وذات حماية كبيرة بحيث يمكن تركيبها بسهولة على متن السفن والطائرات والمروحيات والمركبات والأماكن الحدودية الثابتة.

المميزات:

·       

توفر هذه المنظومة الخدمات اللازمة لتوجيه دقيق للأسلحة الموجهة، ليلا أو نهاراً، وتحت الظروف الجوية السيئة.

·        تمكن الجهات العسكرية من الملاحظة الدقيقة وكشف الأهداف.

·        تعطي قدرة على التعرف وتحديد الهوية من خلال استخدام أجهزة الاستشعار المختلفة بما في ذلك رادار الأشعة تحت الحمراء.

·        لديها قدرات عالية على مكافحة التمويه عبر الكشف الليزري واسع النطاق.

·        نظام تتبع الهدف والتحكم يمكن أن يعمل بطريقتين هما : يدوي وآلي.

النظم الفرعية في النظام :

·        رادار الأشعة تحت الحمراء: (3-5micron)أو 8-12micron TDi

·        كاميرا CCD ملونة وذات أبعاد حرارية.

·        عين بحث ليزرية للاستكشاف الآمن.

·        ليزر الدلالي.

·        جهاز تعقب متطور.

الصور التي تلتقطها المنظومة:

تتميز الصور التي تلتقطها المنظومة بأنها صور ذات معالجة عالية ذات بعد حقيقي ودقة عالية بالاضافة لأن الصور تكون عبارة عن بانوراما ثنائية الأبعاد.

يمكن لمن يستخدم المنظومة التقريب على الأهداف التي ترصدها المنظومة لمسافات طويلة حيث يوجد بها خاصة التقريب الالكتروني عالي الدقة, وتخلو من اضرابات التصوير التي تكون في منظومة تصوير غيرها.

فوائد المنظومة :

·       

تحسن بشكل كبير اتخاذ القرار مما يقصر فترة رد الفعل وتمكن القيادة من الوعي الظرفي.

·        تقلل الاستخدام البشري بما يحافظ على حياة جنود المراقبة.

·        تحسن التخطيط للوحدات المقاتلة.

·        تعطي مجالاً كبيراً لدراسة الواقع وجمع المعلومات.

مقالات ذات صلة