الأمن التقني

ما هو crimeware؟

المجد- خاص

Crimeware نوع من الأدوات أو البرامج الإجرامية التي تحمل خفية إلى حواسيب مستخدمي شبكة الإنترنت بهدف الاحتيال للحصول على مكاسب مالية من أي مستخدم بدون علمه أو إذنه.

اغلب هذه البرمجيات تعتبر من نوع احصنة طروادة "Trojan" والتي تصمم لأغراض مختلفة، فمثلا هناك أدوات لرصد كل مفتاح تضغط عليه في لوحة المفاتيح، وبعضها تلتقط صورة صفحات الموقع لدى تصفحك مواقع البنوك الإلكترونية على الانترنت، وبعضها ترفع إلى جهازك شيفرات ضارة، وغيرها تفتح ثغرات في نظام التشغيل في حاسوبك لدخول المخترقين.

القاسم المشترك في هذا النوع من البرمجيات الإجرامية هو قدرتها على سرقة البيانات الخاصة والشخصية وإرسالها إلى مجرمي الانترنت.

من أبرز الآثار التي تخلفها Crimeware هي سرقة البيانات الخاصة، والخسائر المالية من خلال سرقة كلمات السر وبيانات بطاقات الائتمان والحسابات المالية، والمشاكل القانونية من خلال استخدام الحاسوب من قبل أطراف أخرى لانشطه غير مشروعة كتضليل الجهات الأمنية مثلاً، بالإضافة إلى اقتحام الخصوصية والتأثير على مستوى الانتاجية التقنية من خلال بطء نظام التشغيل، كثرة رسائل الأخطاء.. الخ.

كيف يمكنني أن أقي نفسي من هذه البرامج؟

من سوء الحظ أن هذه البرامج يصعب كشفها بالبرامج والأدوات التقليدية، لذلك يجب الاستعانة ببرامج قوية جداً خصوصاً لمن توجد لديهم معلومات مهمة أو لمن لهم تعاملات مالية على الإنترنت.

لذلك فإن أهم المزايا التي يجب أن تتوافر في البرنامج الحماية ضد الفيروسات، وأحصنة طروادة، ووجود جدار حماية يحمي من هجمات المخترقين، كذلك توفر حماية مقبولة ضد ملفات التجسس وانتهاك الخصوصية.

ومن أقوى حلول الحماية التي يمكن الاعتماد عليها برنامج كاسبرسكي Kaspersky Internet Security والذي يمكن الحصول عليه من موقع الشركة على الإنترنت.

فضلا عن ذلك اتبع الارشادات التالية للتقليل من خطورة التعرض لهجوم المخترقين.

– قم بتحميل الرقع الأمنية إلى نظام التشغيل والبرامج في الحاسوب وإذا كنت تستخدم نظام Windows® قم تشغيل التحديث الذاتي. ولا تنسى تحديث برنامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft® Office.

– إذا كنت قد استلمت رسالة الكترونية مرفقة بملف (Word، Excel أو غيرها) لا تقم بفتحها إلا إذا كنت تعرف من قام بإرسالها إليك أو تكون قد انتظرتها. لا تفتح المرفقات التي تصلك عبر البريد الالكتروني. الشيء ذاته بالنسبة للرسائل البريدية أو نوافد المراسلة الفورية التي تتضمن وصلات أو روابط.     

– قم بتحديث البرمجيات الأمنية بانتظام وكذلك قم بتحديث التطبيقات الأخرى في حاسوبك.

– استخدم الحساب الإداري Administrator account في حاسوبك فقط إذا كنت تريد تنصيب برامج أو إحداث تغييرات في نظام التشغيل.

وللاستخدام اليومي قم بإنشاء حساب منفصل بصلاحيات محدودة مثل حساب ‘User Accounts ، حيث يحد من إمكانية دخول برمجيات خبيثة إلى نظام البيانات الهامة.

مقالات ذات صلة