عين على العدو

السلاح الذي تسلح به جنود الاحتلال مؤخراً Tavor TAR-21

 المجد- خاص

عملت الصناعات العسكرية الصهيونية طيلة السنوات الماضية على انتاج قطعة سلاح خاصة ذات قدرات عالية مخصصة للقوات الخاصة, تتيح للجندي سهولة الحركة وخفة السلاح وذات سرعة في اطلاق النار والشحن.

وقد توصلت الصناعات الصهيونية إلى بندقية أطلق عليها اسم Tavor TAR-21, وقد أدخلت هذه القطعة الخدمة قبل الحرب على قطاع غزة, وتم استخدامها في قطاع غزة من قبل الوحدات الخاصة ووحدات النخبة في ألوية الجيش الصهيوني.

في هذا التقرير نستعرض وإياكم في موقع "المجد الأمني" هذه القطعة التي لتحل مكان قطع سلاح صهيونية كانت تستخدم في الجيش الصهيوني.

تعريف بالسلاح:

File:Tavor CTAR.JPGTavor TAR-21 هي أحدث بندقية هجومية جديدة إسرائيلية دخلت الخدمة في الجيش الصهيوني مؤخراً, ويعمل الجيش الصهيوني حالياً على استبعاد عدد من البنادق من الوحدات العسكرية تدريجياً كتلك المستخدمة حالياً من نوع  Galil و M 16 الهجومية.

التطوير:

التطوير بدأ في دولة الكيان في العام 1991، وجرى تطوير هذا السلاح بشركة الصناعات العسكرية الإسرائيل IMI ، حيث ظهرت البندقية الجديدة أولا على الجمهور في العام 1998.

في عام 2007، قررت قيادة الجيش الصهيوني تجميد تصنع واستيراد قطع السلاح الأخرى وانصب العمل على تصنيع وتطوير قطعة السلاح الصهيونية الجديدة, و في كانون الأول 2008، دخلت قطعة السلاح تافور الصغرى لواء جفعاتي الطيار, وتم استخدامها خلال عملية الرصاص المصبوب في كانون الثاني, خلال اشتباكات مناطق التلاحم مع المقاومة الفلسطينية خاصة في المهام الخاصة في (مناطق الصفر).

קובץ:Tavor-latrun-exhibition-1.jpgوفي نهاية عام 2009، قررت القوات البرية استخدامها وتم تسليح المشاة المقاتلون ووحدات الكوماندوز بسلاح Tavor بدلا من سلاحي CTAR-21 و M4  المطورة عن M16.

 في عام 2010، تقرر تزويد كل كتيبة دورية من لواء جفعاتي بسلاح Tavor وقد بات منذ يوليو 2011 السلاح الأبرز رغم أن مداه الفعال يصل إلى 500 مترا.

في سبتمبر 2011 وتم تجهيز لواء جولاني وجفعاتي ولواء كتائب Nachal بسلاح Tavor إضافة لوحدات الاستطلاع في جفعاتي وغولاني وقد باتوا يستخدمونه في العمليات فعلياً.

في أكتوبر 2011 عندما تشكيل وفصل وحدة يهلوم عن سلاح الهندسة القتالية لتصبح فصيل هندسة خاص، تم تزويد جنودها بالسلاح الجديد Tavor والسبب في ذلك لأن السلاح قصير بما يسهل مهام الوحدة في تطهير حقول الألغام.

مميزات Tavor TAR-21:

·        مخزن الذخيرة خلفي والمقبض والزناد أماميين ما أعطى قدرة على تقصير طول القطعة دون التأثير على المدى.

·        تم تخفيف وزنها عن طريق استخدام المواد المركبة.

·        تتمتع بصلابة وقوة في جميع الأجزاء, بالاضافة لكونها سهلة الفكر والتركيب والتنظيف.

·        الاطلاق يكون انسياباً وردة الفعل تكون أقل بكثير من الأسلحة الأخرى.

·        يمكن تركيب جميع الوسائل القتالية المساعدة عليها بما في ذلك قاذفة قنابل من أي نوع يمكنها اطلاق الرصاص المطاطي خلال المظاهرات.

·        يمكن استخدم القطعة الواحدة بالطريقة اليمنى واليسرى على حد سواء.

نظام الاطلاق :

تستخدم ثلاثة أنظمة للتأمين (L):

1.     تأمين (سلامة)

2.     وإطلاق النار شبه التلقائي ( عدد من الطلقات دفعة واحدة).

3.     وتلقائية تماما النار (اتوماتيكي).

مواصفات السلاح :

File:Flickr - Israel Defense Forces - Nachal Brigade Reconnaissance Battalion in "Commando" Training (15) cropped.jpgالبندقية تنتج بأربعة أشكال (المدفع الرشاش القصير جدا + البندقية الهجومية القياسية + قنّاصه + بندقية بسبطانة ثقيله), تختلف فى الوزن والطول، وجميعها تعمل بنظام دفع الغاز ، وتستخدم نظام bullpup والذي يتميز بمخزن ذخيرة يسبق زناد الرمي ( التصميم يوفر حجم أصغر للبندقية وثبات أفضل عند الرمي ) .

السلاح يتضمن نظام رؤية بصري قياسي optical sights مع قدرة تكبير لأربع مرات(4X ), فيما العيار المستخدم لجميع النسخ هو 5.56 ملم ، ويمكن تجهيز السبطانة بقاذفة قنابل من عيار 40 ملم، نوع M203 .

طول السلاح القياسي المدعو TAR 21 يبلغ 720 ملم، أما طول السبطانة لوحدها فيبلغ 460 ملم.

 معدل الرمي فى البندقية يبلغ 750 – 900 طلقة / دقيقة, أما مخزن الذخيرة فيتسع لعدد 30 طلقة, فى حين يبلغ وزنه (وهي فارغة) 3.270 كلغم.

نماذج السلاح :

TAR-21 Tavor  بندقية هجومية طويلة (46 سم).

CTAR-21 Tavor  المغوار / مع القادة العسكريين وهي قصيرة (38 سم).

Star-21 Tavor  للرماية مع ناظور وDorgalim ( 46 سم).

gtar-21 Tavor  طويلة مع قاذفة قنابل يدوية وللبرميل فترة طويلة (46 سم).

MTAR-21 micro Tavor يطلق عليها (X-95) المستخدمة هي قصيرة جدا بندقية والفرعية.

Tavor  كاربين (مدنية) (42 سم).

File:Micro-Tavor21-pic001.jpg

 

مقالات ذات صلة