عين على العدو

وحدة الزعانف البحرية في الجيش الصهيوني יחידת סנפיר

المجد- خاص

أجرت بحرية الاحتلال الصهيوني الأسبوع الماضي تدريبا في قاعدة أسدود البحرية القريبة من قطاع غزة يعد الأكبر حجما خلال العقد الأخير.

وأوضح الموقع الالكتروني لجيش الاحتلال أن مقاتلو فصيل 916 في أسدود تدربوا على عدة سيناريوهات روتينية وميدانية وذلك بالتعاون مع قوات من سلاح الجو.

وذكر الموقع أن مقاتلي التدريب استيقظوا لصباح غير اعتيادي بالتعاون مع وحدة الزعانف، وسلاح الجو وشايطيت 13 بمشاركة جميع السفن للمشاركة في تدريب "لم يشاهد مثيل له خلال السنوات العشرة الأخيرة".

وفي هذا التقرير نستعرض وإياكم في موقع "المجد الأمني" وحدة الزعانف في البحرية الصهيونية التي شاركت في هذه المناورة وشاركت في اعتراض سفينة فيكتوريا في العام 2010 قبالة سواحل غزة.

وحدة الزعانف هي وحدة بحرية مختلطة في جيش الاحتلال الصهيوني, تعمل جنباً إلى جنب مع وحدة شايطيت 13 في الحماية البحرية إلا أنها تتميز بأنها متخصص في الغوص والقيام بعمليات دفاعية ضد الأعداء, ويتميز جنودها بالخبر في المجال البحري بجميع أنواعه لدرجة أنهم يتدربون على قيادة جميع أنواع السفن التي توجد في العالم.

التأسيس :

وقد تم تأسيسها في عام 1977 من قبل البحرية الصهيونية لتخفيف العبء على شايطيت (13) بهدف الوصول للاحترافية في حماية الموانئ في دولة الكيان .

وقد كان الهدف منها تأمين الموانئ الصهيونية المدنية والعسكرية أو القواعد البحرية وفي حالات الطوارئ والتهديدات البرية وحمايتها من التهديدات والأنشطة الفدائية.

على مدى العقد الماضي قد تغير وجهها وجعلت تابعة تحت التشكيل الدفاعي (كتيبة 916، 915 كتيبة، كتيبة 914)، وكذلك تم تغيير الاسم في وحدة الزعانف 2006, وتم تدريب مقاتليها على عدد من المهام المتغيرة كالهجوم والدفاع, وتم ادراجها في مهام أمنية خاصة  على الحدود البحرية التي تسيطر عليها دولة الكيان.

هيكل الوحدة

تتألف الوحدة من فرق دورية مزودة بمحركات، والتي تشمل سفن للغوص وسفن دفاعية, وعلى الرغم من التشابه بين الوحدة مع وحدات أخرى في الطبيعة فقط ، وحجم الذي تحدده في الساحة التي وضعت وحدة, إلا أنها تدخل في جميع التدخلات العسكرية البحرية لسلاح البحرية.

قائد الوحدة يكون ضابط برتبة نقيب أو ضابط خريج  من شايطيت 13 .

مهام الوحدة :

أمن الموانئ البحرية العسكرية من النشاط الفدائي في البحر من البحر, ويتم تنفيذ دوريات الأمن البحرية على متن القارب "دبور".

مسح السفن القادمة قبالة ساحل الكيان من أجل إزالة الخوف من النشاط الفدائي.

القيام بدوريات الحدود البحرية لدولة الكيان وذلك بالتعاون مع وحدة النحلة.

القيام بنشاطات وقائية ورادعة في الأمن الروتيني عبر السفن الصغيرة.

التدريبات العملية للوحدة:

يتم تدريب الجنود عند الانضمام إلى هذه الوحدة لمدة تزيد عن ثمانية أشهر ويتم تدريبهم علي:

دورة فرعية في الاتصالات.

اكتشاف الالغام البحرية.

الدفاع عن النفس.

دورات التدريب البحري.

التدريب على الأسلحة البحرية.

الملاحة البحرية وقيادة السفن بجميع أنواعها.

القيام بعمليات بحرية دفاعية تتضمن الغوص واستخدام القوارب المطاطية والقوارب الصغيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى