الأمن التقني

النقر الاحتيالي.. كيف يربح منه المحتالون؟

المجد- خاص

قبل الحديث عن الاحتيال باستخدام النقر لا بد لنا من الحديث عن المقصود بالنقر في هذا الموضوع ؟

يقصد بالنقر هنا هو الربح عبر النقر بالماوس على الاعلانات او الروابط في الشبكة العنكبوتية لجهات مستفيدة بغض النظر عن أهدافها.

ما هو النقر الاحتيالي ؟

نوع من جرائم الإحتيال عبر الإنترنت، حيث يحدث النقر على نموذج الدفع وفقاً للنقرات في الاعلان على شبكة الانترنت عندما تقوم أداة برمجية بتقليد المستخدم الشرعي لمتصفح ويب وذلك بالضغط على أحد الإعلانات، بغرض تحميل تكلفة النقرات على المنافسين بدون تحقيق فائدة فعلية من هدف الربط الإعلاني.

ويمكن من خلال هذا الاسلوب إعادة توجيه مجموعة كبيرة من المستخدمين إلى إعلانات لا يتم عرضها عادةً في الموقع الذي يستعرضه المستخدم، حيث يحصل القراصنة على عوائد عن كل إعلان يتم النقر عليه.

النقرات التي يسببها الفيروس ليست حقيقية لأن مصدرها ليس المستخدم نفسه وإنما جهازه المصاب بهذا الاسلوب المثير للجدل بسبب كون الشبكات الإعلانية هي المستفيدة الرئيسيه من عمليات الاحتيال تلك دون عائد على المستخدمين.

ومن أشهر الفيروسات التي تعمل بهذا الاسلوب فيروس (فلاش باك) حيث استطاع كسب أكثر من 10 آلاف دولار يوميا للقراصنة الذين قاموا ببرمجته ونشره، حيث عمل هذا الفيروس على سرقة رصيد النقرات من الإعلانات التي تظهر في نتائج البحث في محرك غوغل الذي يعتبر سعرها الأغلى بين أنواع الإعلانات بالنقرة.

واستطاع فيروس فلاش باك أن يصيب أكثر من 600 ألف جهاز خلال شهر واحد منذ انطلاقه في شهر مارس الماضي، حيث يعمل بعد دخوله للجهاز عبر ثغرة في جافا، بتحميل تطبيق  خبيث صغير للنقر على الإعلانات في متصفحات الإنترنت سفاري وغوغل كروم وفايرفوكس.

مقالات ذات صلة