الأمن التقني

امسح ماضيك.. وتصفح الانترنت بشكل خفي

المجد- خاص

إن أكبر مشكلة تقف في طريق المخترقين ومتتبعي مستخدمي الانترنت سواء كانوا أصحاب شركات تزويد الانترنت أو الأجهزة الأمنية هو استخدام العبارات المشفرة للتصفح, فمتى ما قام العضو باستخدام التشفير اصبحت رسالته في طي الكتمان, حيث أن اغلب الرسائل المشفرة لا يمكن فكها ولو بنسبة 99%.

إذاً أنت في أمان من مزود الخدمة وعينه المصوبة عليك لتتبع اثارك ( حتى ما تقوم به من بحث من خلال اي محرك بحث يتم تخزينه).

وكان اخر عمليات التخزين تلك البعيدة عن مزودي الخدمة هي سياسة Google الجديدة التي تم تطبيقها في مشاركة بياناتك مع جهات و شركات حماية الخصوصية وتجنب الإختراق, وقد يقول البعض ماهي المشكلة في مشاركة Google او حفظه للبيانات ؟؟

على سبيل المثال .. قامت سيدة بقتل زوجها في عام 2007 على ما اذكر ولم تدان في حينها لعدم وجود ادلة, ولكنها ادينت بعدما توصل المحققون لسجلاتها في Google التي احتوت على تواريخ وصفحات بحثها عن سموم قاتله, وهو ما استخدمته في قتل زوجها .

لا نقول تعلم كيف تقتل ولكن قس على هذه الفكرة ما يجري في حياتك كله مسجل لدى مزود الخدمة وايضاً Google, فلتجنب Google تأكد من تسجيل الخروج قبل ان تقوم باستخدام خاصية البحث إن كنت تهتم بخصوصياتك, و حاول ان تستخدم بروتوكول HTTPS في المواقع لأنه احد انواع التشفير, وستجده في مواقع البنوك, ومواقع التواصل إذا دخلت لصفحة الإعدادات لتغير الرقم السري, ولا يستخدم دائماً لأنه قد يسبب بطئ في التصفح احياناً.

إستخدام سيرفرات VPN

عند إستخدامك لسيرفر VPN فأنت بمثابة الرجل الخفي فلا تحل عليك قيود مزود الخدمة لأنك لم تعد ضمن نطاقه وابتعدت عن عيونه التي يراقبك بها بمعنى: مزود الخدمة يضع لك حاجز في اخر الطريق وعند استخدامك لسيرفر VPN ستنزل من على الطريق المعبد إلى التراب لتلتف حول الحاجز وتعود الطريق المفتوح, ويوجد الكثير من برامج VPN للحواسيب والهواتف الحديثة وأسرع تلك البرامج هو VPN Express.

خدمات المواقع Location Service للتخفي عند التصفح من الأجهزة الخليوية الحديثة

قم بإيقاف خدمات المواقع إن لم تكن في حاجة إليها, حيث يمكن تتبعك بدقة مطلقة من خلال خدمات الـ GPS بينما الاعتماد على أبراج الاتصال لتحديد موقعك لا يكون بالدقة المرجوة مثل الـ GPS.

ويقوم البرنامج أيضاً بمسح البيانات في حال إدخال الرقم السري لعدة مرات خاطئة, أما في حال كان جهازك يحتوي على معلومات خاصة وبيانات لا ترغب بمشاركتها مع احد, فتأكد من تفعيل خيار Erase DATA, وسيقوم بدوره بمسح البيانات في حال إدخال الرقم السري 10 مرات بطريقة خاطئة.

مقالات ذات صلة