الأمن التقني

نصائح .. كيف تحمي نفسك من المواقع المزيفة؟

نصائح .. احمي نفسك من تزييف الانترنت؟

المجد- خاص

يتعمد المخترقون المخادعون بناء مواقع الكترونية مزيفة شبيهة بمواقع مشهورة ويقومون بنشر روابطها بطرق عدة عبر الاعلانات أو عبر الايميلات أو المواقع الاجتماعية بهدف السرق والتلصص ومعرفة كلمات السر.

خطورة هذا الاحتيال الذي يطلق عليه الاصطياد‏ الالكتروني أن المواقع المزيفة شبيهة جداً بالمواقع الأصلية بل طبق الأصل ما يجعل العميل مرتاح للتعامل معها من أول وهلة.

وهنا نقدم إليكم في موقع "المجد الأمني" عدة نصائح لمعرفة مثل هذه المواقع وعدم الوقوع ضحية لها :

1.     ان وصلتك رسالة من موقع إلكتروني لديك اشتراك فيه تطلب تحديث بياناتك، فلا تضغط على الرابط الموجود في الرسالة، بل ادخل عنوان الموقع البنك بنفسك وحدثها من هناك، بدون الاعتماد على الروابط.

2.     لا تفتح أي رابط يأتيك في الايميل خصوصاً اذا كان الأمر متعلق بالأموال وتحويلها وبطاقات الائتمان.

3.     إذا وصلك رابط على الايميل فضع مؤشر الفأرة عليه وانظر تحت في المتصفح وتأكد من صحة الرابط.

4.     لا تفتح أي رابط يحوي أرقام، وتأكد من صحة الرابط وعدد الأحرف وترتيبها.

5.     تأكد من صحة الايميل واسم المرسل وعنوان الموقع المرسل منه.

6.     لا تستجيب لأي مُرسل مجهول حتى لو خاطبك باسمك الأول، فربما حصل عليه من رسالة لك سابقة لأحد أو وجد ايميلك في قائمة وبجانبها اسمك.

7.     اربط حسابك الالكتروني والاجتماعي بهاتفك الجوال حيث أي عملية تُجرى فيه سيصلك تنبيه بها, وان وصلك تنبيه بعملية لم تقم بها فاعرف انه مصطاد ويمكنك تفادي العملية بالتنسيق مع البنك.

8.     إذا أردت الدخول لموقع يهمك فلا تبحث عنه بقوقل فربما يتم نشر مواقع مزيفة مشابهة مثله في محركات البحث، بل ادخل عليه من خلال كتابة عنوان الموقع او من خلال المفضلة.

9.     استخدم أدوات الحماية Add-on للمتصفحات لأنها تكشف بسرعة على صحة الرابط وتعطيك ان الموقع هذا من مواقع الاصطياد‏ او موقع آمن.

10.عند تصفح أي موقع وقبل الدخول لحسابك راقب الروابط في المتصفح عند التنقل فربما تم حقن الموقع الأصلي بروابط تحيل العميل لمواقع مزيفة.

مقالات ذات صلة