الأمن التقني

كيف تتبع هاتفك المسروق؟

المجد – خاص

كل يوم يظهر لنا اختراع لجهاز جديد, يجذبنا ويغرينا كي نقتنيه, نستخدمه ونعتاد عليه, وبالتالي يصبح شيئاً هاماً في حياتنا, لكن هناك سؤال ماذا لو فقدناه أو سرق منا ؟ هل من طريقة تضمن لنا رجوعه ؟ هل يمكننا تتبعه وتحديد مكانه ؟ هل نستطيع حماية معلوماته ؟

وللإجابة على هذه الأسئلة هناك طرق اتبعها صانعوا الأجهزة الإلكترونية وصمموا لها برامج خاصة حتى تضمن لهم حماية البيانات الهامة المخزنة فيها, وطوروها حتى أصبح بالإمكان تتبعها وبالتالي القدرة على استرجاعها.

أول الطرق التي استخدموها لحماية تلك البيانات هي طريقة التشفير (Encryption) وهي طريقة تضمن حفظ البيانات إذ أنها لا تسمح بالدخول عليها إلا بعد معرفة المفتاح أو الطريقة التي ستستخدم لفك التشفير, لكن عيب هذه الطريقة أنها لا تضمن إعادة الأجهزة المسروقة ولا تحديد مكانها فاستخدموا طريقة أخرى تدعى بالنهج المتدرج لحماية الأجهزة المحمولة وهي طريقة توفر حماية البيانات الموجودة على الأجهزة ومن ثم استرداد الأصول وإيقاف السرقة الداخلية للمكونات وهي تشمل ثلاثة مراحل الامتثال والحماية والاستعادة .

هناك طريقة أخرى من الطرق المستخدمة لحماية البيانات والتي انتهجتها شركة انتل ( Intel ) حيث قدمت نظام متكامل يحتوي على تقنية تدعى Intel® Anti-Theft Technology وهي تقنية ذكية لحماية الأجهزة وحفظ بياناتها .

عند سرقة جهاز ما يحتوي على هذه التقنية, فإنه يمكن إغلاقه تلقائياً ويصبح جهاز عديم الفائدة للسارق, كما تقوم بحذف البيانات الهامة والحساسة من الجهاز.

أيضاً هذه التقنية لا توفر هذه الميزة فحسب, أيضاً توفر سرعة استعادة البيانات نظراً لوجود نظام ديناميكي يسجل أي البيانات التي تم حذفها بدون أي تلف أو ضياع للمعلومات, وهو يوجد داخل المعالج في الجهاز المحمول لذا, يعمل بمجرد ما يفتح الجهاز حتى قبل التشغيل, وفي حال سرقته يرسل راية تدعى ( poison pill) تقوم بإقفال الجهاز على الفور وفي حالة أن تم تهيئة القرص الصلب أو استبداله يستطيع الجهاز استرجاع بياناته.

شركة أبل (Apple ) من الشركات التي قدمت لنا أروع الأجهزة والتقنيات الحديثة وأبهرتنا بها, بداية من أجهزة الحاسوب المكتبية إلى آخر جهاز لها -والذي لا أعلم شخصياً أي جهاز هو لإبداعها كل يوم في إظهار جهاز جديد-!

من بين أجهزتها جهاز الآي فون ( iphone ) جهاز العصر والذي صنف حالياً أنه أفضل جهاز للهاتف الجوال والذي أرغم الناس على اقتنائه لما فيه من مميزات لا يمكن مقاومتها, ونظراً لإقبال الناس عليه وارتفاع ثمنه وجمال ميزاته وشكله , أصبح أكثر عرضةً للفقد والسرقة , مما جعل مصممينه يفكرون ويستحدثون الكثير من البرامج لحمايته وحماية البيانات المخزنة فيه وإمكانية تحديد موقعه واسترجاعه.

وهنا أبرز البرامج التي تستخدم في حفظ بيانات هذا الجهاز :

1-    من خلال الـ MobileMe :

شركة أبل أطلقت خدمة تدعى (Find my iPhone) وهي تعني أوجد جهازي الآيفون , والتي تسمح لمالكي الجهاز تحديد موقع الجهاز المفقود أو المسروق بإستخدام خرائط الآي فون أو الـ iPhone GPS .

حيث يقوم باستخدام خرائط القوقل لتحديد موقع الجهاز , ويسمح لمالك الجهاز بأن يرسل ويستقبل الرسائل حتى لو كان الجهاز مقفلاً , أيضاً هذه الخدمة تصدر صوتاً يخرج من الجهاز لمدة دقيقتين مما قد يلفت النظر لسارق الجهاز أو تحديد مكانه إذا كان ضائعاً .

3- الخلاصة :

هناك سبل كثيرة يمكنها المساهمة في التقليل من هذه المشاكل منها :

1-    زيادة الوعي  لحاملي هذه الأجهزة وإيضاح أهميتها وأهمية البيانات المخزنة فيها .

2-    وضع سياسات على هذه الأجهزة كحفظها برقم سري خاص أو منع تخزين ملفات معينة عليها.

3-    وضعه في مكان آمن وإخفاءه قدر الإمكان .

4-    حفظ البيانات في مكان آمن وتشفيرها وحفظ نسخ احتياطية منها.

5-    عدم إعطاء أي شخص غير مسؤول أي معلومات هامة أو كلمات مرور شخصي.

مقالات ذات صلة