الأمن التقني

لماذا لا تزول الملفات المحذوفة نهائياً؟

المجد- خاص

يتساءل الكثير من مستخدمي الحواسيب بشكل دائم لماذا لا تزول الملفات المحذوفة نهائية ويمكن استعادتها بعدد من البرامج, ولماذا تحذف الملفات بشكل سريع بينما النسخ يأخذ وقتاً أطول؟ وهل توجد طريقة مناسبة للتخلص من الملفات التي يتم وضعها على الجهاز.

بقاء الملفات

إن عملية حذف الملفات من القرص الصلب لا تحذف فعلياً وبدلاً من ذلك فإن بيانات ومعلومات الملف يتم إزالتها من الواجهة ويعطي الجهاز أمراً بالكتابة فوقها في حال الحاجة وبذلك لا تزول الملفات المحذوفة وإظهارها وحتى استرجاعها كملف يمكن للكمبيوتر والتطبيقات قراءته.

 

ولكي تتضح لنا الفكرة بشكل أكبر يجب علينا فهم الطريقة التي يقوم بها نظام التشغيل في التخلص من الملفات التي تم  حذفها :

يقوم الويندوز بإنشاء مجلد مخفي يدعى RECYCLED حيث يستخدم هذا المجلد لنقل الملفات من سلة المهملات الموجودة في الويندوز بعد أن تقوم بتفريغها من الملفات التي تم حذفها مسبقاً، وبذلك يتم إيهامك بأن تلك الملفات قد تم التخلص منها نهائياً, لأن الحاسوب ليس لديه المقدرة المنطقية للتخلص من الملفات نهائياً، كنثرها في الهواء مثلاً، أو تبخيرها بالحرارة, إذن جميع ملفاتك موجودة في القرص الصلب.

سؤال؟

عندما أقوم بحذف ملفات من الجهاز فإن المساحة الغير مستخدمة من القرص الصلب تزيد، إذن كيف تزيد المساحة الغير مستخدمة إذا إفترضنا أن الملف لا يزال موجوداً في القرص الصلب و بالتحديد في المجلد RECYCLED؟

يجب أن نعلم بأن الويندوز يقوم بإزالة خصائص الملف و لا يقوم بإزالة محتوياته، فخصائص الملف تختلف عن محتوياته، لأنها عبارة عن إضافات يتم إدخالها إلى بنية وتركيبة الملف حتى يتمكن الويندوز من التمييز بين أنواع الملفات كل على حده ومعرفة البرنامج المناسب لتشغيلها.

 

وللتأكيد على ما تم ذكره فإنه من الملاحظ انك تفقد جزء من مساحة القرص الصلب بعد كل عملية تهيئة، ولا تحصل على مساحة القرص كاملة، ويزداد فقدان المساحة بعد كل عملية تهيئة.

 

ملاحظة هامة :

تقوم بعض المؤسسات التي تداركت هذه المشكلة الأمنية سابقاً بعمل بعض الإجراءات الصارمة للتخلص من الأقراص الصلبة حتى يتم إتلاف المعلومات المخزنة بها بشكل نهائي، حيث يتم إخراج تلك الأقراص من الأجهزة القديمة قبل أن يتم عرضها للبيع، و من ثم كبسها بآله ثقيلة الوزن و حرقها كلياً، و في المرحلة الأخيرة يتم إضافة الرماد الناتج عن عملية الاحتراق بمواد كيماوية سائلة حتى تذوب إلى الأبد.

 

لماذا تحذف الملفات بشكل سريع جداً ؟

إن البيانات لم يتم حذفها أصلا وإنما تم الإشارة إليها كأنها حذفت لكسب الوقت و لعدم وجود مبرر الكتابة الذي يخذ وقت أكثر للكتابة فوقها و مسحها نهائيا ربما يستغرق وقتاُ يوازي وقت كتابتها

 

وسنكون معكم في حلقات قادمة لشرح طرق الحذف الآمنة..

مقالات ذات صلة