عين على العدو

كيف تدافع عن إسرائيل

“العاطفة وحدها لا تكفي ولكن لابد من معرفة الحقائق”. كتبت هذه الجملة على غلاف دليل جديد لتعليم الشباب الأمريكي كيف يدافع عن إسرائيل.

ومن المعروف أن اللوبي اليهودي (المنظمات اليهودية) تلعب دوراً مؤثراً في صنع السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل، بحيث تلقي الأخيرة ـ تل أبيب ـ تأييداً ودعماً كبيرين من قبل صانعي القرار الأمريكي. وحسب دراسة “اللوبي الإسرائيلي وسياسة أمريكا الخارجية’ “The Israel Lobby and U.S. Foreign Policy ” التي أعدها كل من “جون ميرشيمير” “John Mearsheimer“، و”ستيفين والت” ” Stephen Walt “، ترجع قوة ونفوذ هذا اللوبي إلى وجود بعض ممثليه بالكونغرس الأمريكي، وداخل الإدارات الأميركية المتعاقبة، وامتلاكهم منظمات قوية مثل منظمة “ايباك” (American Israel Public Affairs Committee (“AIPAC“، بالإضافة إلى نفوذهم الكبير داخل وسائل الإعلام الأمريكية ومطبوعات اليمين الأمريكي والمحافظين الجدد، وتأثيرهم القوي على وسائل الإعلام الليبرالية بالولايات المتحدة.

ولا يقتصر تأثير اللوبي اليهودي علي الجانب السياسي فقط، وإنما هناك محاولات جادة من أجل أن يمتد هذا التأثير إلي قطاعات الشعب الأمريكي، وبصفة خاصة الشباب أو طلاب الجامعات والمدارس الثانوية (High School). ومن بين الجهات التي تقوم بهذا الدور مشروع ” أكتب لأجل إسرائيل” “write on for Israel“. وهو برنامج الدفاع الصحفي لطلاب الجامعات. ويعد المشروع أحد مشروعات صحيفة نيويورك جويش الأسبوعية The New York Jewish Week” ” أكبر الصحف اليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية.

التمويل والهدف

يُمول مشروع ” أكتب لأجل إسرائيل” بواسطة The AVI CHAI Foundation وهي – كما تُعرف نفسها- مؤسسة خاصة تأسست عام 1984 علي يد زلمان سي برنستين Zalman C. Bernstein الذي تعهد بـ “تخليد الشعب اليهودي، والديانة اليهودية، ومركزية دولة إسرائيل إلى الشعب اليهودي”. تعمل المؤسسة في الولايات المتحدة وإسرائيل وتنوي أن تمد نشاطها في كل الأماكن التي توجد بها كثافة سكانية يهودية كبيرة. وتقوم بتمويل 80 مشروعاً آخرين في الولايات المتحدة وإسرائيل والإتحاد السوفيتي السابق.

يهدف المشروع، كما يقول جاري روزنبلات Gary Rosenblatt محرر وناشر النيويورك جويش الأسبوعية The New York Jewish Week وأحد المسئولين عن المشروع، ألي تعليم طلاب المدارس الثانوية والجامعات “حقائق الصراع الحالي في الشرق الأوسط”. ومنحهم “المعرفة التاريخية ومهارات الاتصال لجعل قضية إسرائيل فعالة، وليغرس فيهم الثقة الأخلاقية كي يصبحوا محامين فخورين عندما يذهبون إلى الكلية.”

ويبدو واضحاً أن المشروع يستهدف خلق مجموعة من المؤهلين للعمل في الصحافة أو وسائل الإعلام بصفة عامة وذلك في إطار الدفاع المنظم عن إسرائيل وسياساتها داخل المجتمع الأمريكي. ويضمن ذلك وجود كتاب صحفيين مؤهلين ينشرون في العديد من الصحف وأجهزة الميديا الأمريكية. ولا شك أن التركيز علي فئة طلاب الجامعات يمنح الفرصة لخلق كوادر شبابية مؤهلة خاصة إذا ما التحقت هذه الكوادر بالجامعات إذ ستقوم هذه الكوادر بدورها داخل جامعاتها وحثي بعد أن تخرج إلي الحياة العملية.

برنامج المشروع

يختار المشروع 30 طالباً ينخرطون في برنامج تعليمي وتدريبي مكثف. وتركز الدورات التعليمية علي اليهود وتاريخ إسرائيل وحقائق وأساطير الصراع العربي الإسرائيلي، بالإضافة إلى مواجهة انحياز الصحافة وجعل قضية إسرائيل إلى أجهزة الإعلام وكيفية التعامل مع التحديات في الحرم الجامعي .يطلب من الطلاب المشاركين حضور سبع دورات دراسية أثناء السنة الأولى، والمشاركة في التكليفات التي تطلب بين هذه الدورات، والمشاركة في “مهمة تقصي حقائق” لمدة عشرة أيام إلى إسرائيل في نهاية السنة الأولي، وكذلك المشاركة في مشاريع الدفاع عن إسرائيل وزمالات التدريبية أثناء السنة الثانية.

يُتوج العمل الدراسي في السنة الأولي برحلة إلي إسرائيل تستغرق عشرة أيام وتشمل جولات موجّهة للمواقع التاريخية ولقاءات مع المسئولين والصحفيين الإسرائيليين. تعد هذا الرحلة الشيء المهم في البرنامج إذ يساعد – علي حد قول مسئولي المشروع- علي ترسيخ دروس الدفاع عن إسرائيل التي تلقاها الطلاب أثناء الدورات السبع التي عقدت في مركز Kraft بجامعة كولومبيا.

يوفر المشروع علي موقعه الإلكتروني  مصادر الحصول علي المعلومات في أفرع الدراسة خاصة ما يتعلق بتاريخ إسرائيل وجغرافيتها، وتاريخ الصراع العربي الإسرائيلي وتطوراته علي الصعد المختلفة والأحداث والأخبار الجارية، وتحليلات وسائل الإعلام ، والملتيميديا وغالباً ما تكون هذه المواقع إسرائيلية رسمية أو يهودية أو أمريكية يهودية تابعة لمنظمات اللوبي اليهودي. ومن بين هذه المواقع : موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية، وموقع جيش الدفاع الإسرائيلي ، موقع صحيفة جيروزاليم بوست  ، صحيفة هآرتس  و موقع اخبار اسرائيل ، جيروزاليم ريبورت و مركز القدس للشؤون العامة.

بالإضافة إلي مواقع بعض الصحف اليهودية الأمريكية مثل The New York Jewish Week” ” www.thejewishweek.com ، وصحيفة وول ستريت جورنال www.opinionjournal.com .ومواقع بعض المنظمات اليهودية مثل : موقع منظمة Hille اليهودية www.hillel.org ، موقع منظمة Conceptwizard اليهودية www.conceptwizard.com ،موقع العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي www.science.co.il ،موقع المنظمة الأمريكية الإسرائيلية www.us-israel.org ،موقع www.jewishvirtuallibrary.org ،موقع www.jsource.org ،موقع التاريخ اليهودي www.jewish-history.com ،موقع الوكالة اليهودية www.jewishagency.org وموقع خدمة الأخبار الدولية للشعب اليهودي www.jta.org وموقع دبكة الإسرائيلي www.debka.com ، وموقع www.israelinsider.com .، وغيرها .

اختيار الطلاب

تتسم عملية اختيار الطلاب بالدقة إذ أن المطلوب هو انتقاء عناصر لديها القدرة علي الكتابة وترغب في العمل بالصحافة أو وسائل الإعلام عموماً، ويفضل بالطبع من له أي ارتباطات بإسرائيل وربما من تكون له مواقف مؤيدة وداعمة لسياساتها.في ضوء ذلك يُطلب ممن يريدون الالتحاق بالمشروع توضيح إذا ما كانوا يكتبون في الصحف المدرسية أو صحيفة المنطقة التي يعيشون فيها، كما يُطلب منهم توضيح إذا ما كانوا يخططون للالتحاق بالحياة الجامعية وما هي الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها.

يُسأل الراغبون أيضاً عما إذا كانوا قد زاروا إسرائيل من قبل؟ وما إذا كانوا قد شاركوا في أنشطة مؤيدة لها سواء في طائفتهم أو مدرستهم أو في أي معبد يهودي ووصف هذه الأنشطة إذا ما وجدت.

ويبدو اهتمام المشروع بآراء ووجهات نظر الطلاب الراغبين في الانضمام إليه من خلال مطالبتهم بكتابة مقالتين في حدود 500 كلمة عن بعض الموضوعات التي ترتبط بإسرائيل.

المصدر: ترجمات – خالد عبد الحميد

مقالات ذات صلة