المكتبة الأمنية

الستر وأثره في الوقاية من الجريمة

المجد- خاص

تعتبر مسألة الستر على أهل الزلات والهفوات من أهم الأمور التي يجب أن يتنبه لها رجال الأمن حيث يجب معرفة الأولية من حيث هل الأولى الستر من عدمه والحاجة الماسة إلى معرفة النهج الصحيح في الستر الذي تشتد الحاجة إلى بيانه وتوضيحه حتى يؤتي أكله ويثمر للناس وقاية وأمنا .

وهنا في هذا البحث يتم بيان معرفة المقصود بالستر والجرائم التي يمكن الستر على أصحابها وبيان معرفة أصناف الجناة الذين ينبغي الستر عليهم وبيان أثر الستر في الوقاية من الجريمة .

وقد انتهجت هذه الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي، وذلك من خلال الوقوف على الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة الحاثة على الستر،  ومن خلال المقابلات الشخصية مع رجال الحسبة، والنظر في بعض القضايا التي تم ضبطها من قبلهم وتحليل مضمونها .

ومن أبرز نتائجها تبين أن الستر حكم شرعي يجب أن يبنى على علم وبصيرة ، إذ يراعى فيه المصالح والمفاسد ، فيقدم ما ترجح منها إضافة إلى أن المراد من الستر هو ستر العيب الذي وقع لشخص والعفو عنه لمصلحة راجحة .

وتتكون الدراسة من ثلاثة فصول:أولها يتناول مشكلة الدراسة ، وأهميتها بينما الثاني يتناول محل ستر الجرائم،  أما الثالث يتناول اثر الستر في الوقاية من الجريمة .

 

للتحميل

اضغط هنا

مقالات ذات صلة