الأمن التقني

أدوات جديدة للتخلص من فايروس Gauss

المجد- وكالات

بعد انتشار فايرس Gauss القادر علي سرقة البيانات المصرفية الالكترونية وحسابات الائتمان وكلمات السر للحسابات البنكية، والشكوك من الجهات الصهيونية في الوقوف خلف صناعة هذا الفيروس بعد تعرض مؤسساتها البنكية للسرقة الالكترونية عبر الهكر العربي.

وبعد أن ظهر حصان الطروادة (Gauss) القادر على سرقة البيانات الخاصة بأنظمة المصرفة الالكترونية وخاصةً في المصارف اللبنانية، قامت شركتي حماية بإصدار أدوات تساعد على التحقق من وجود هذا الفايروس الخطير وتساعد على إزالته، وذلك بعد تلقي العديد من الاستفسارات حول طريقة الكشف عن هذا التطبيق الخبيث.

أحد هذه الأدوات من شركة “كاسبرسكي” تساعد على إزالة الفايروس من الجهاز: (https://support.kaspersky.com/viruses/avptool2011?level=2).

  والأداة الأخرى من شركة CrySyS الهنغارية عن طريق صفحة إنترنت : (http://gauss.crysys.hu/(  تسمح للمستخدم بالتحقق من عدم وجود هذا الفايروس في جهازه.

فقد قامت كاسبرسكي بتبني صفحة الويب التي طورتها CrySyS، وقامت بعمل أداة شبيهة مع طريقة كشف محسنة.

يذكر أن الفايروس الذي يحمل اسم Gauss قادر على سرقة البيانات المفصّلة حول الحواسب المصابة بما فيها تاريخ التصفح، ملفات تعريف الارتباط، كلمات المرور وإعدادات النظام. كما أنه قادر على سرقة البيانات الخاصة بالأنظمة المصرفية الالكترونية وأساليب الدفع.

مقالات ذات صلة