تقارير أمنية

استراتيجية الاختراق الصهيوني للمغرب العربي

المجد- وكالات  

 في خضم انشغال الشعوب العربية بمعاركها من أجل التغيير والكرامة ومواجهة الفساد والاستبداد والتبعية، يواصل الصهاينة العمل على اختراق ما يعتقدون أنه مناطق هشة قابلة للاختراق، لإيجاد مواقع لهم في العالم العربي.

 

وفي هذا السياق يصلون الليل بالنهار لضمان مكان لهم بالمغرب عبر اعتماد إستراتيجية ناعمة تتجاوز منطق تطبيع العلاقات علنا على الصعيد الرسمي، الذي انتهى تحت ضغط الاحتجاج الكبير الذي شهده الشارع العربي والمغربي إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

 

وحينها أغلق مكتب الاتصال الصهيوني بالمغرب ونظيره المغربي في تل أبيب يوم 23 أكتوبر ل 2000، بعد العريضة الشهيرة للجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني التي وقعتها قيادات الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات، إثر مسيرة مليونية يوم 8 أكتوبر2000 حملت شعار "كلنا فلسطينيون"، طالبت من خلالها بإغلاق مكتب الاتصال الصهيوني.

 

وإذا كان هذا الأخير قد أغلق بعد معركة استمرت لسنوات فإن الاتصال بقي قائما، حيث عمد الكيان الصهيوني إلى تغيير إستراتيجيته السابقة القائمة على تحقيق تطبيع اقتصادي يشمل مجالات الصناعة والفلاحة والتبادل التجاري ليعوضه باختراق ثقافي يمكن أن يشكل في اعتقاده أساسا لبناء علاقات على المدى المتوسط والبعيد يمكن البناء عليها في مستقبل الأيام.

 

وفي هذا السياق أصبحت دوائر القرار الصهيونية تنطلق في إستراتيجيتها للاختراق مما تنتجه أدبيات عدد من مراكز الأبحاث والتفكير من رؤى وتصورات، وفيما يتعلق بهذا الموضوع تأتي مساهمة "مركز موشي ديان لأبحاث الشرق الأوسط وأفريقيا" التابع لجامعة تل أبيب في المقدمة، وهو المعهد الذي اشتهر بعملية سرقة أرشيف مركز الأبحاث الفلسطيني بعد اقتحام جيش الاحتلال الصهيوني لبيروت سنة 1982.

 

وقد تأسس بقرار من الرئيس المؤسس لجهاز الموساد "رؤوفين شيلواح" سنة 1959، حيث يضع هذا المركز منطقة المغرب العربي الكبير ضمن أولوياته في المرحلة الحالية والمستقبلية، بعد أن اشتغل فترة طويلة في السابق على ملفين شكلا بامتياز مصدر هشاشة للأمن العربي في مناطق إستراتيجية، وذلك في إقليم كردستان شمال العراق وجنوب السودان الذي انتهى دولة مستقلة انفصلت عن السودان.

 

وقد أصبح لهذا المركز، بفعل إمكانياته المالية وما يصدره من أبحاث ودراسات، تأثير كبير على صانع القرار في الكيان الصهيوني، حيث يعتمد دراساته رئيس الحكومة، ووزارة الحرب (المكتب الخاص)، ووزارة الخارجية (المكتب الخاص)، وأجهزة الاستخبارات الثلاثة (الموساد، وشعبة الاستخبارات العسكرية "أمان"، وجهاز الأمن العام "الشاباك") ثم البرلمان (الكنيست).

وبعد تحقيق دراساته وأبحاثه حول العراق والسودان لنجاحات كبيرة، بدأ اهتمامه يتجه منذ سنة 2005 نحو أقطار المغرب الكبير بإيعاز من عدة هيئات استخبارية وسياسية صهيونية، كما أكد ذلك رئيس قسم شمال أفريقيا السابق في المركز العقيد "جدعون جرا" (نائب سابق لرئيس المخابرات الحربية الصهيونية، وحاصل على دكتوراه حول ليبيا).. وذلك عبر سلسلة من الندوات والأوراش نظمت بإشراف المركز يستضيف فيها مشاركين أمازيغ من المغرب والجزائر، اهتمت بما أسماه "المشكلة الأمازيجية في المغرب والجزائر في أبعادها وتطوراتها المختلفة"، إضافة لموضوع "العلاقات التاريخية بين اليهود والأمازيغ في منطقة شمال أفريقيا".

 

واعتمد مجموعة من الأدوات في بناء وقائع على الأرض انطلاقا من توصيات يتم الاشتغال عليها بكثافة، أهمها تأسيس لجان صداقة أمازيغية صهيونية في كل من المغرب والكيان الصهيوني، وتسويق منشورات وكتب تحرض على الانفصال وتدعو إلى توظيف المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الموجودة لخلق كيانات انفصالية بالمنطقة تماما مثلما وقع شمال العراق وجنوب السودان.

 

وقد أفرز هذا الاهتمام بعد مرور خمس سنوات مشروعا ضخما لهذا المركز، يقضي بتخصيص جانب هام من بؤرة انشغاله لما أسماه "التنوع الإثني بالمغرب والجزائر"، حيث كشفت دراسة أصدرها المعهد نفسه في أغسطس 2010 عن "الإمكانيات الواعدة لاستثمار الحركة الأمازيغية بهدف تحقيق اختراق في منطقة المغرب العربي الكبير".

 

والهدف من ذلك تجاوز ما عدته أكبر عائق أمام التطبيع مع الصهاينة، متمثلا في الحركات القومية والإسلامية، "انطلاقا من أربعة مرتكزات: القطع مع الرصيد الحضاري العربي الإسلامي، والارتباط بالنموذج الغربي والدفاع عن قيمه الكونية، والتركيز على المشاكل الداخلية الحقيقية لتجنب الاهتمام بالصراع العربي الصهيوني، ثم العمل على إلغاء فكرة العداء لدولة الكيان من خلال التأصيل التاريخي والثقافي لفكرة التقارب الأمازيغي الصهيوني".

 

وكان صاحب البحث هو "بروس مادي فايتسمان" الرئيس الحالي لقسم شمال أفريقيا بمركز موشي ديان والباحث في معهد فيلاديلفيا لبحوث السياسة الخارجية بأميركا، وصاحب الدعوة الشهيرة إلى ضرورة استغلال ورقة الأمازيج للتغلغل والتطبيع مع المغرب، وهو كثير الحضور إلى المغرب.

وقد أصدر في ربيع 2011 كتابا يتضمن رؤية المركز التي تختزل وجهة نظر الكيان الصهيوني لهذه المسألة تحت عنوان "الحركة الهوياتية الأمازيغية تحد لأنظمة شمال أفريقيا"، وهو عمليا الخيط الرابط بين مجموعة من النشطاء الذين ينسبون أنفسهم للحركة الأمازيجية في المغرب والجزائر.وانطلاقا من تلك الإستراتيجية أعلاه، حقق الصهاينة اختراقا جزئيا تمثل في نجاحهم بتنظيم مجموعة من الأنشطة والندوات مثل:- ندوة في معهد موشي ديان نفسه حول التركيبة السكانية لدول المغرب العربي وإمكانية اختراقها والعمل على تفكيكها مثلما حدث شمال العراق وجنوب السودان، شارك فيها مجموعة من نشطاء الحركة الأمازيجية الذين تتسم مواقفهم بالعنصرية والتطرف.

 

قيام معهد "ياد فاشيم" بالقدس المحتلة المهتم بما يسمى المحرقة بتنظيم دورة تكوينية حول "الهولوكوست الصهيوني" أيام 6-14 نوفمبر 2009، حضرها وفد من 18 شخصا تشكل في معظمه من أساتذة التعليم الابتدائي بتنسيق مع جمعية ماتت في المهد اسمها "جمعية سوس العالمة للصداقة الأمازيغية اليهودية"، حيث كان أول وفد من العالم الإسلامي ومن الوطن العربي يحضر هذه الدورة كما قالت "دوريت نوفاك" مديرة المعهد.

 

وقد تلقى أعضاء الوفد دروسا عما يعرف في الأدبيات الصهيونية بالمحرقة وكذا محاضرات حول غير أن المفارقة هنا هي أنه في الوقت الذي كان فيه هؤلاء يخوضون غمار هذه "الدورة التكوينية" في القدس المحتلة، كان الأديب المغربي اليهودي المرحوم "إدمون عمران المالح" المعروف بمناهضته للصهيونية يخوض معركة شرسة في مواجهة مشروع تدريس ما يعرف بالمحرقة أريد إقحامه في المناهج التعليمية المغربية، في تجسيد حي لمواقف الإرث اليهودي العربي بالمنطقة المغاربية الذي يأخذ طابعا مناهضا للصهيونية مثلما هو عليه الأمر مع آخرين غيره مثل أبراهام السرفاتي وسيون أسيدون بالمغرب وجورج عدة وجيزيل حليمي في تونس على سبيل المثال لا الحصر.

 

كما كان العالم يعج بتأسيس منظمات يهودية تعلن مقاطعتها للكيان الصهيوني عقب جرائمه في محرقة غزة، أو على الأقل تعلن خلافها معه وترفض تبني جميع أطروحاته كما هو الحال مع منظمة "جي ستريت" في أميركا و"جي كول" في أوروبا.

 

وضع مخطط لتأسيس شبكة من الجمعيات المساعدة على الاختراق تحت مسمى الصداقة الأمازيجية الصهيونية، غير أن الرفض التلقائي للرأي العام المغربي لجمعيات من هذا القبيل جعل الذين قبلوا القيام بهذا الدور من بعض المكونات المتطرفة والمعزولة في الحركة الأمازيجية يلجأون إلى تسميتها بجمعيات الصداقة الأمازيغية اليهودية.

 

ويشار إلى أن اسما كهذا في المغرب لا معنى له مادام المجتمع المغربي ينطوي على مكون يهودي لا بأس به يشكل جزءا لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي المغربي على مر حوالي ألفين من السنين، وجزء منه ناطق بإحدى اللغات الأمازيجية الثلاث الأساسية، مثلما يتكلم اللغة العربية إضافة إلى عبرية السفارديم الأقرب إلى اللغة العربية بحكم منشئهما التاريخي المشترك.

 

وفي هذا السياق لم يكتب النجاح للجمعيات التي تأسست تحت هذا المسمى كذلك، حيث ولدت جمعية "الصداقة الريفية الصهيونية" ميتة بمدينة الحسيمة حاضنة الإرث التحرري لثورة المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي الذي ألهمت دعوته من القاهرة للتطوع للقتال في فلسطين قبيل إعلان اغتصابها من طرف الصهاينة مئات من المغاربة والعرب سنة 1947، وبقي هذا الإرث التحرري عاصما لمنطقة الريف من الاختراق الصهيوني.

 

والمصير نفسه عرفته جمعية أخرى تأسست بمنطقة سوس جنوب المغرب تحت مسمى "جمعية الصداقة الأمازيغية اليهودية" ورفعت شعارا لها حوار الأديان والثقافات، في منطقة أنجبت رموزا نضالية مؤثرة في الوجدان المغربي مثل المناضل "محمد بنسعيد أيت يدر" أحد قادة المقاومة إبان الاستعمار وأبرز قادة اليسار المغربي الذي طالما أكد أن نكبة فلسطين هي التي ألهمته للالتحاق بحزب الاستقلال في المرحلة الاستعمارية، إثر مراسلاته مع أحد أصدقائه الذي لبى نداء عبد الكريم الخطابي للتطوع في حرب 1947-1948 حيث كان مرابطا بمدينة بيت لحم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى