عين على العدو

روني نوما רוני נומה .. المسئول عن سيناء في الجيش الصهيوني

المجد- خاص

في يوليو الماضي، 2012م عين جيش الاحتلال الصهيوني العقيد روني نوما  47 عاما مسئولا لملف سيناء، وكلفه بالمهام الأمنية والعسكرية لحماية الجبهة المحاذية للكيان مع مصر.

من هو العقيد روني نوما:

§        ولد العقيد روني نوما في 1965.

§        في 2008م عمل كقائد  في المركز الوطني للتدريب في البر وقائد وحدة منطقة سيناء.

§    شغل العقيد نوما منصب قائد وحدة الكرز، وقائد وحدة الكوماندوز في سلاح الجو ، كما شغل منصب قائد الكتيبة 202 من قوات المظلات وناحال.

§          قائد اللواء وقائد فرقة الاطفاء.

§    تطوع العقيد نوما في لواء المظليين الصهاينة وخضع لدورة تدريبية لتخريج المقاتلين المظليين، وخضع للعديد من الدورات الأخرى, وعند الانتهاء من الدورة عين قائداً لفصيل المظليين.

§    ثم انتقل نوما إلى وحدة الكوماندو في سلاح الجو الصهيوني، وعمل ضمن القوات الخاصة لسلاح الجو، حيث شغل منصب قائد الانضباط ونائب قائد الوحدة.

في وقت لاحق، عين قائداً لوحدة النخبة الراجلة في قطاع غزة والضفة الغربية، وفيما بعد عين قائد وحدة للقوة الخاصة الجوية الرفرف.

في عام 2002 عين قائداً لكتيبة المظليين الكتيبة 202 وقاد القتال ضد الفدائيين الفلسطينيين في انتفاضة الأقصى بما في ذلك عملية الدرع الواقي, وكان حينها بمثابة الحاكم العسكري المسئول عن قضاء مدينة رام الله .

بين أغسطس 2004 ومايو 2006 شغل العقيد روني نوما منصب قائد لواء ناحال، والأنشطة التنفيذية في الضفة المحتلة خلال فك الارتباط شمال الضفة الغربية.

خدم في حرب لبنان الثانية وكان ضمن الفريق  المساعد لرئيس الأركان حينها دان حالوتس, وفي الأعوام ما بين 2008 و2011 شغل منصب قائد فرقة لإطلاق النار، بالإضافة لمسئول شعبة المظليين النخبة للقيادة المركزية، وفي مايو 2011، تم استبدال قائد لواء المظليين بسبب المرض وتم تعيين العقيد نوما بدلاً منه.

عين قائداً للمركز الوطني للتدريب على الأرض, وأنشأ عدد من المدن الوهمية التي تشبه البيئة في قطاع غزة ولبنان.

في يوليو 2012 عين قائداً مسئولاً عن العمليات في سيناء وهو مستمر في منصبه حتى الآن, وحين استلامه لقيادة المسئولية عن سيناء قال :" سوف نستمر في الاستعداد للحرب، وفتح سلسلة من الانتصارات كما كنا في السابق ستكون بمثابة البوصلة لدينا، ونحن نتطلع إلى كل ما يمكن لبدء وتنفيذ كل ما يتطلبه الأمر منا في كل ساحة ".

 

المناصب :

§        قائد الكتيبة 202

§        قائد وحدة الكرز

§        قائد الوحدات الخاصة الجوية

§        قائد الكتيبة مظلي "الافعى"

§        قائد لواء بنيامين

§        قائد اللواء عوز

§        قائد فرقة النار

 

الحروب والمعارك:

v     المشاركة في الانتفاضة الفلسطينية الأولى.

v     انتفاضة الأقصى.

v     عملية الدرع الواقي.

v     عملية الرصاص المصبوب.

مقالات ذات صلة