الأمن التقني

Do Not Track في متصفح كروم

المجد- خاص

دائماً ما نسمع عن الخصوصية في عالم الإنترنت، حيث باتت هذه الكلمة تتردد كثيراً، ودائماً نسمع أن هناك مواقع أو برامج تتجسس على المستخدمين وعلى بياناتهم، طبعاً تختلف أهداف كل موقع أو جهة معينة في أسباب التعقب أو التجسس، بعض المواقع تقوم بتحليل نشاطك في الإنترنت و المواقع التي تقوم بزيارتها ، لهدف ما.

 

وقد لا تعلم أن الأزرار الخاصة بالنشر الروابط في المواقع الاجتماعية مثل تويتر و الفيس بوك ، قد تتعقب نشاطك في الإنترنت، و لا ننسى ما يسمى بالكويكز Cookies، وكذلك بعض الإعلانات، وأضف إلى ذلك بعض الأدوات التي تستخدمها المواقع في جمع نشاطاتك واستخدامك للإنترنت .

 

"Do Not Track" إضافة رائعة تقوم بمنع المواقع من تتبعك، عن طريق تثبيتها في متصفحك، وستقوم الإضافة تلقائياً بالحجب أضف إلى ذلك أنك ستشاهد الأشياء التي قامت الإضافة منعها.

 

وأضافت شركة جوجل خيار الخصوصية (عدم التتبع) أو ما يعرف بـ “

Do Not Track” إلى الإصدار الأخير من نسخة المطورين في متصفحها جوجل كروم.

 

 

وعند تمكين خيار عدم التتبع، يقوم المتصفح بمنع مواقع الإنترنت التي يزورها المستخدم، وكذلك المُعلِنين، من جمع معلومات عن اهتماماته عبر ما يعرف بملفات الكوكيز، بهدف عرض الإعلانات المُوجَّهة له، وسيسهم ذلك في تعزيز خصوصية المستخدم أثناء التصفح.

 

ولا تزال هذه الخاصية في طورها التجريبي، في جميع إصدارات جوجل كروم، ولكن المطورين وعدوا بإصدار النسخة النهائية والمستقرة في نهاية هذه السنة.

 

يذكر أن المتصفحات الأخرى، كإنترنت إكسبلورر، وفايرفوكس، وسافاري، قد سبقت جوجل كروم بإضافة هذه الخاصية.

 

ويشار إلى أن هذه الخاصية لا يمكن أن تضمن جميع المواقع من تتبع نشاطات المستخدم على الإنترنت، فقد تتمكن بعض المواقع من انتهاك خصوصية المستخدم، متجاوزةً خاصية عدم التتبع. 

مقالات ذات صلة