الأمن التقني

نصائح هامة لتجاوز أخطر فيروسات الجوالات

المجد – خاص

يستمر المخترقون في محاولاتهم التجسسية على الحواسيب بل وتعدوا ذلك ليصلوا إلى الهواتف الذكية التي يشابه عملها عمل أجهزة الحاسوب, وقد استخدموا في ذلك العديد من الفيروسات التجسسية.

 

وقد كشف مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي عن فيروسين خطيرين يستهدفا الهواتف العاملة بنظام جوجل أندرويد، ويندرجا تحت فئة الفيروسات ذات الطابع التجسسي "spyware".

 

طريقة اخترق الجهاز :

وهذان الفيروسان هما :Loozfon وFinFisher وقد انتشرا عبر الهواتف المستهدفة بحيلة وهي الضغط على رابط مفخخ بتلك الفيروسات، حيث يقوم الفيروس بتحميل نفسه فور الضغط على ذلك الرابط وينتشر في الجهاز.

 

ويقوم المخترقون بإرسال روابط مفخخة خداعية، كإرسال رسالة "فرصة للعمل من المنزل" للهاتف المستهدف فيضغط صاحب الهاتف على الرابط لمعرفة التفاصيل وهي الطريقة المستخدمة لبث فيروس "لوزفون" أما فيروس "فينفيشر" فيخدع المستخدم برسالة يصف فيها نفسه على أنه تحديث لنظام التشغيل.

 

ويقوم فيروس Loozfon بتحويل نسخة من قائمة الأرقام الموجودة على الهاتف المصاب، كذلك معلومات عنه لطرف خارجي بشكل خارج عن إرادة صاحب الهاتف.

 

أما فيروس FinFisher فهو الأسوأ حيث يتيح لقراصنة الكمبيوتر -أو مرسل الفيروس- التحكم تماماً في الهاتف المصاب عن بعد، وإمكانية تحويل الاتصالات والرسائل لرقم أخر دون أن يشعر صاحب الهاتف المصاب.

 

وتعتمد تلك الفيروسات بشكل أساسي على مستخدمي الهواتف الأقل خبرة في التعامل مع الروابط المفخخة، لذا ننصح دائماً في ارابيا تكنولوجي بعد الضغط على أي روابط مجهولة المصدر.

 

وهنا ننصح مستخدمي الهواتف الذكية بالتالي :

1- قم بتشفير الملفات المهمة كقائمة الاتصالات والرسائل وملفات الصور والفيديوهات.

2- يجب التعرف على آراء الغير في الشركات المصنعة للتطبيقات المنوي تحميلها على الهاتف قبل التحميل.

3- قم باستخدام مكافح برامج خبيثة وفيروسات قوى.

4- احترس من التطبيقات التي تحميلها تستطيع كشف وتحديد موقعك,لأن بعضاً منها قد تساعد في التجسس عليك.

5- لا تقوم بالدخول على الإنترنت عن طريق مصدر إنترنت لاسلكي غير معلوم لأنه قد يكون سبباً في اختراق الهاتف حتى عند الدخول إلى مواقع إلكترونية موثوقة.

6- عند بيع أو تبديل جهازك تأكد من مسح جميع المعلومات التي قمت بإدخالها بالهاتف.

7- الهواتف الذكية تحتاج إلى تحديثات مستمرة ""Updates لتشغيل البرامج والتطبيقات, لذلك يجب تحديث الهواتف أمنياً أول بأول.

8- تجنب الضغط على روابط غير معروفة أو التحميل منها.

 

مقالات ذات صلة