الأمن التقني

Free Wifi أسلوب خطير لاختراق الحواسيب والهواتف

المجد- خاص

كثرت في الفترة الأخيرة اطلاق شبكات اتصال لاسلكي مجانية في الأماكن العامة وبعض الأماكن الحساسة, بهدف الاختراق والسرقة.

ولهذا يتعين على أصحاب الهواتف الذكية وأجهزة اللاب توب عدم تسجيل الدخول في شبكات WLAN المفتوحة أثناء التنقل والتجول بدون التحقق منها؛ لأن مشغلي الشبكات ذات الأسماء المغرية والملفتة للانتباه مثل ”Free Wifi” عادةً غير موثوق بهم.

 

من الناحية النظرية يمكن لصاحب أي جهاز راوتر أن يقوم بتسمية شبكته WLAN بهذا الاسم، ويسمح بتسجيل دخول المستخدمين الآخرين وتبادل البيانات عبر شبكة الإنترنت، ومن ثم تقع بيانات هؤلاء المستخدمين في يده.

ولذلك يتعين على المستخدم عدم تسجيل الدخول إلا في الشبكات التي يعرف أصحابها, وفي الشبكات التي تتمتع بالجدية والموثوقية عادة ما يتم عند التصفح لأول مرة فتح صفحة إنترنت تتضمن شروط استخدام يتعين على المستخدم قبولها.

 

وبشكل أساسي يتعين على المستخدم توخى أقصى درجات الحيطة والحذر عند استعمال شبكات WLAN المفتوحة, وننصح المستخدم الذي يرغب في استخدام الشبكات المفتوحة، بالتصرف كما لو كان هناك شخص آخر يقف خلفه وينظر إلى شاشة جهازه وهو يتصفح الإنترنت؛ لأن المستخدمين الآخرين المسجلين في الشبكة يمكنهم قراءة البيانات غير المشفرة، وهذا يسري أيضاً على الشبكات المحمية بكلمات مرور، التي توجد في الفنادق مثلاً.

 

وعند استعمال التطبيقات بصفة خاصة يصعب التعرف عما إذا كانت كلمات المرور أو البيانات الشخصية الأخرى، سيتم إرسالها مشفرة أو غير مشفرة. وفي حالة الاتصال الآمن بالإنترنت تظهر أيقونة قفل والاختصار https في شريط العنوان، كإشارة على أنه يتم إرسال البيانات بشكل مشفر.

 

مقالات ذات صلة