الأمن التقني

خطورة نسخ البيانات الحساسة قبل استخدام الانترنت

المجد- خاص

من المعلوم أن جميع البيانات قابلة للنسخ وألصق، ويمكن نسخ نص مكتوب، أو رسالة ، أو باسورد أو يوزر نيم من أجل تسجيل الدخول لأي مساحة محمية، لكن ما لا تعرفونه أن القيام بعملية نسخ بيانات حساسة وإعادة إلصاقها أمر في غاية في الخطورة إذا كنت تستخدم الانترنت.

عندما تقوم بنسخ أي ملف كيفما كان فإنه يتم حفظه في حافظة الويندوز وهذه الحافظة يمكن الدخول اليها عن طريق بعض البرامج، كما يمكن الدخول إلى هذه المساحة المخصصة في الويندوز عن طريق بعض السكربتات السهلة جدا في برمجتها.

 كسكربتات الجاڤا والتي تستخدم في المواقع على نطاق واسع، وهنا تتمثل الخطورة في قدرة أي موقع يشغل السكربت الدخول إلى حافظة الويندوز والتجسس على كل البيانات التي قمت بنسخها.

ومن بين هذه البيانات التي يمكن الاستيلاء عليها هي تلك الخاصة بالباسورد واليوزر نيم, وكذلك مراسلاتك سرية او غير ذلك, كما يمكن لبعض المواقع تخزين هذه البيانات على قاعدة بيانات خاصة.

المطلوب عمله :

 في حالة الرغبة في العمل على بيانات حساسة يرجى فصل حاسوبك عن الانترنت وعند الانتهاء اعادة تشغيل الجهاز، كما يمكنك كذلك استخدام بعض البرامج التي  تحمي حافظة الويندوز من الدخول اليها عن طريق السكربتات أو بعض البرامج مثل  ClipBoardLogger

رابط البرنامج:

التحميل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى