الأمن التقني

قواعد هامة لتصفح آمن على الانترنت

المجد- خاص

لكي نحمي انفسنا من مخاطر فقدان حساباتنا او اختراق حواسيبنا عند تصفحنا للإنترنت وجب علينا ان نأخذ بعدة قواعد للحماية، فالشخص الذي يتم اختراقه بكل بساطة لم يحترم قاعدة من قواعد الحماية.

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على عدد من القواعد الأساسية لحماية المستخدمين من الإختراق :

المؤثرات الفلاشية

هناك العديد من الموقع التي تحتوي سواء على إعلانات بمؤثرات فلاشية او تواقيع, وفي واقع الأمر ليس كل المؤثرات هي سلمية أوهي بدافع إعلاني أو شد انتباه الزائر بقدر ماهناك مؤثرات تحتوي على فيروسات وتورجينات تؤدي لاختراق الحاسوب وهنا يجب الانتباه إليه خصوصاً مع المواقع الغير مألوفة.

الروابط المختصرة

من الامور الخطيرة والتي تتواجد بكثرة في المواقع الاجتماعية ونخص بالذكر فيسبوك هي الروابط المختصرة فالمهاجم غالبا ما يعتمد إلى هذه الحيلة بهدف إيهام المستخدم وجعله ينقر على رابط لا يتضح معه بشكل جيد ما يحمل ورائه فقد يكون تروجان او فايروس.

تحميل البرامج

ان من أخطر ما يعرضنا للاختراق هو تحميل البرامج التي توجد في المواقع الغير رسمية مثل المنتديات لأن المهاجمين يعمدون إلى دمج البرامج مع برامج الاختراق الحاسوب, وخاصة البرامج غير المجانية والتي تعرض مع كراكات او كيجن .

اخي المستخدم اختي المستخدمة الكراكات وبرامج الكيجن 80% منها تحتوي على تروجانات فلا يوجد شيء مجاني في عالم الانترنت كل شئ بمقابل.

مستندات  PDF

طريقة يستند إليها المهاجم إما باختراق حاسوبك عن طريق بعض الاكواد التي يتم دمجها مع هذا النوع المحدد من المستندات والذي يمكنه من عمل اتصال عكسي بحاسوبك في حالة فتحك لهذا النوع من المستندات من جهات مجهولة المصدر، ليس هذا فقط يمكن كذلك ان تحتوي على فيروسات تهدد سلامة حاسوبك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى