الأمن التقني

احمي نفسك وانت تتصفح عبر جوجل كروم

المجد- خاص

أغلبية المواقع تحتفظ بمعلوماتنا الشخصية في ملفات الكوكيز، هذه الاخيرة التي يمكن ان تشكل مادة دسمة بالنسبة للهاكر في كشف عن معلوماتنا السرية والتي يمكن ان تتنوع بتنوع المعلومات المتواجدة في ملفات الكوكيز،( رقم هاتف، إيميل، اسمك الحقيقي، اسمك المستعار، باسوورد حسابك البكي ، البريدي …)، وعدم الانتباه إلى حماية الكوكيز الخاص بك قد يعرضك إلى مخاطر امنية حقيقية.

بعض المتصفحات الشهيرة مثل انترنت إكسبلورر وفاير فوكس وجوجل كروم انتبهت إلى الخطورة التي تفرضها الكوكيزات من ثم فإن اغلبها يوفر إمكانية مسح الكوكيز بعد استخدام المتصفح، بل وكذلك تواجد بعض البرامج التي تقوم بنفس الدور.

على سبيل المثال نأخذ متصفح جوجل كروم، الذي يمكن بكل بساطة مسح الكوكيزات منه من خلال الذهاب إلى إعدادات كما في الصورة ثم اختيار مسح بيانات التصفح

وتمكننا الخاصية من مسح كافة بيانات المتصفح لكن، في بعض الاحيان انا لا ارغب في مسح كل البيانات مثل الخاصة بالمواقع التي زرتها مؤخرا او معلومات عن  الملفات التي قمت بتحميلها مؤخرا، لهذا يمكن بك بساطة اختيار فقط مسح الكوكيز دون غيره من الخيارات الأخرى تم النقر على مسح بيانات المتصفح كما في الصورة.

 

بطبيعة الحال يمكنك كذلك اختيار في الأعلى ما بين التوقيت الذي ترغب في مسح بيانات هل انطلاقاً من آخر ساعة اتصلت بها أو أسبوع شهر على حسب ارادتك.

 

وهكذا يمكن أن تبقي نفسك في معزل عن سرقة الكوكيز الخاص بك، بطبيعة الحال يمكن أن يتم سرقة الكوكيز إما عن طريق برامج خبيثة، تروجان أو ثغرات أمينة في المتصفح تستغلها بعض المواقع التابعة للهاكرز، فيما عدا ذلك فيمكنك استخدام بعض البرامج لعمل مسح شامل لكل المتصفحات مثل برنامج   CCleaner

مقالات ذات صلة