الأمن التقني

المشاكل الأمنية في أجهزة IPad

المجد- خاص

الجميع يشعر بمتعه كبيره عند الإبحار بعالم النت, هذا العالم الذي يحمل بين طياته الكثير من الفائدة والتسلية على حد سواء , لكن كما ان لهذا العالم من مميزات فهنالك الكثير من العواقب والأضرار التي تصاحب استخدامك للنت ، كالاختراقات والفايروسآت .

 

سوف نطرح أهم المشاكل الأمنية والاختراقات التي حدثت في جهاز ipad  وكيف سعة شركة Apple جاهدة لحل هذه المشكلة .

 

المقدمة

"قامت شركة Apple بإطلاق جهاز الانترنت  المحمول ipad  بتنقية LCD   وتستطيع من خلال الجهاز تصفح الإنترنت بسهوله ، ولكن هنـاك بعض المشاكل الأمنية الموجودة في الجهاز والثغرات  والتي من خلالها استطاع قراصنة الانترنت استغلالها وتسخيرها لأهدافهم السيئة في التعدي على خصوصيات الغير دون ادني اهتمام .

 

يحتوي جهاز ipad  على بعض الثغرات الأمنية والتي استطاع من خلالها قراصنة الانترنت من اختراق الجهاز وسرقة عناوين البريد الالكتروني منه والتطفل على خصوصية مستخدمي هذا الجهـاز .

 

الثغرات

من أهم الثغرات الموجودة في الجهاز هو الضعف الدفاعي في متصفح "سفاري" ونتيجة لهذا الضعف فالمتصفح يسمح للمهاجم وبدون قصد بسرقة البيانات الشخصية للمستخدم المتمثلة (بالاسم , العنوان،البريد الالكتروني) وذلك عند زيارة لأي موقع الكتروني خبيث.

                      

"وأيضا هناك محرك البحث WebKit" " الموجود في متصفح "سفاري" وجد فيه حوالي 48 ثغره أمنيه وقامت الشركة بنشر رقيعات لهذه الثغرات وكما ذكر عن هذه الثغرات في موقع الشركة  "حيث وصفت الثغرات الخاصة بالإصدارين 4.1 و 5.0 بالخطيرة، يُذكر أن استغلال بعض هذه الثغرات قد يمكّن من تنفيذ شفرات ضارة عن بعد" .

إحدى هذه الثغرات تظهر عند فتح موقع خبيث أو ملف PDF مما يسمح للقراصنة بالتجسس على كلمات المرور و الصور و رسائل SMS و البريد الالكتروني , حتى أنها يمكن أن تسمح للقراصنة بالتصنت على المكالمات الصوتية للمستخدم . 

كما ذكرت شركة AT&T  للاتصالات عن وجود خطأ امني في أنظمتها أدى إلى كشف ما يزيد عن 10000 حساب بريد الكتروني لمستخدمي جهاز ipad.

الخطأ الأمني الذي تم التبليغ عنه في بادئ الأمر من موقع Gawker أدى إلى كشف حسابات البريد الالكتروني لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر اللوحي ipad ذو النسخة  3G  عبر شبكة  AT&T للاتصالات.

هذه المشكلة دفعت طاقم الشركة إلى العمل بكامل طاقتهم لحلها , و تم تصحيحها و قد قامت بإغلاق الميزة التي قدمت حسابات البريد الالكتروني.

وهناك أيضا مشكله أخر ظهرت في جهاز ipad وهي لمن يستخدم طريقة جلبيرك  , " تعريف الجيلبريك: أبل قامت بغلق نظام تشغيل الهاتف حتى لا تقوم بوضع برامج خارجية عليه وتضطر دائماً لتنزيل البرامج من  متجر البرامج وحين تقوم بعمل جيلبريك أنت تفتح نظام التشغيل لتستقبل برامج أخرى غير الموجودة في متجر البرامج وتقوم بتنزيلها عن طريق برنامج يسمى سيديا. وفي حال استخدمت الجيلبريك علي جهازك قد تتعرض للتالي:

1- أنت تفتح جهازك  للبرامج الخارجية ولكن في نفس الوقت تفتحه للاختراق فيكون جهازك معرض للاختراق أكثر

2- سبب تنزيل برامج لم يتم مراجعتها من قبل Apple ولا يوجد رقيب عليها قد تعرض خصوصيتك للانتهاك

3- استهلاك كبير في ذاكرة الجهاز مما يعرض الجهاز إلي عدم الثبات والانهيار وتضطر إلي إعادة تشغيله

 

نصائح وإرشادات

وهذه بعض النصائح ألعامه التي يجب على كل مستخدم للنت بوجه عام إتباعها لحماية جهازه من الأضرار الوخيمة التي تدخل على الجهاز وقد تسبب أضرار و تكبده عنـاء كبير في إصلاحها  وكما قيل دائما  الوقاية خير من العلاج .

 

1- استخدام برنامج مكافحة الفيروسات ومكافحة التجسس وتحديثها بشكل دوري.

2 -تأكد من تحديث نظام التشغيل ومتصفح الانترنت دوريا

3-استخدام كلمات مرور قويه وطويلة ويصعب تخمينها

4- تأكد من تشفير الملفات المهمة على جهازك.

5- خذ نسخه احتياطيه من ملفاتك المهمة بشكل دوري.

6- لا تفتح الملفات المرفقة مع رسائل البريد الاليكتروني ذات الأمتدات (VBS,SHS,PIF,EXE)

7- تذكر دائما انه حتى الملفات التي قمت بإزالتها بالطرق التقليدية يمكن استرجاعها وبالتالي استغلالها .

8- احرص على عدم حفظ كلمة المرور من خلال تصفحك باختيار "تذكرني" لأنه يمكن للمخترقين الحصول عليها.

 

إن إتباعك للخطوات والاحتياطات الواردة أعلاه من شأنه أن يجعل استخدامك الإنترنت آمناً إلى حد كبير بأذن الله ويبعد عنك اغلب البرامج الضارة والتي من شأنها إتلاف الجهاز وإحداث أضرار جسيمه من الصعب إصلاحها والتعامل معها."

مقالات ذات صلة