ما تنشره على صفحة الفيس بوك لا يشاهده سوى 30% من المتواجدين
المجد – خاص
يمكن انك تعرف هذا السر الذي تخفيه فيسبوك عن مدراء الصفحات على الفيسبوك
، ويمكن انك لاول مرة ستسمع به ، لكن فيسبوك لا تظهر كل ما تنشره على صفحتك إلا لـ
30% من المعجبين المتواجدين بالصفحة. هذا السر
يتحكم به خوارزمية Edgerank فما هو الــ Edgerank وكيف يمكن ان تنشر مواضيع على صفحتك في الفيسبوك
تتغلب فيها على هذه الخوارزمية قدر الإمكان ؟
Edgerank : هي عبارة عن خوارزمية إبتكرتها و إحتضنتها فيسبوك
تكمن في أن كل ما تنشره على صفحتك يخضع إلى 3 قواعد : كم عدد المعجبين الذين تفاعلوا
مع المنشور، نوع المنشور وسعته، توقيت نشر المنشور .
AFFINITY SCORE نقول عدد الذين تفاعلوا مع منشورك
، حيث يحدد كم عدد المعجبين الذين تفاعلوا مع منشوراتك فكلما قام معجب بوضع إعجاب تعليق
أو تأشير للصور Tag أو منشورات الصفحة كلما ارتفع (affinity score UE) مما يجعل ما نشرته يظهر للمزيد
من المعجبين والعكس صحيح أي انه كلما كان التفاعل مع ما نشرته ضعيف كلما كان ظهور ما
نشرته للمزيد من المعجبين الآخرين في الصفحة ضعيف، لهذا حاول دائما دعوة المعجبين
إلى التفاعل مع منشورات صفحتك من خلال وضع تعليق، إعجاب أو تأشير أصدقائهم .
EDGE WEIGHT وهذا يحدد سعة المنشور. ففيسبوك تعتبر نشر صورة أهم من نشر
رابط أو كتابة فقط كما ان ترفع فيديو وتنشره
على صفحتك يعتبر أهم من نشر صورة أو رابط أو كذلك كتابة على الحائط لأن الــ EW يهتم بسعة المنشور فكلما كانت سعته اكبر كلما ظهر
لعدد كبير من المعجبين.
TIME DAY هذا يحدد الوقت الذي نشرت فيه الموضوع ، وهذا مهم
كذلك من اجل ظهور الموضوع لأكبر عدد من المعجبين بصفحتك فمثلا ان تنشر الموضوع على
الواحدة صباحا ليس كما لو نشرت الموضوع في الساعة 10 ليلا ! كما انه في حالة نشرت اي
شيء على الصفحة وبعدها مباشرة نشرت شيء آخر فإن فيسبوك سيعطي اهتمام اكبر بآخر منشور
نشرته على حساب المنشور الذي سبقه وستلاحظ أن عدد مشاهدات الموضوع الأخير اكبر بكثير
من مشاهدات الموضوع السابق.