ماذا تعرف عن الاسقاط الأمني؟
المجد- خاص
ظاهرة الإسقاط الأمني :
تعتبر ظاهرة الإسقاط الأمني (تجنيد العملاء) من أخطر الظواهر التي تواجه
المجتمعات , نظرا لتأثيرها السلبي على جميع الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية
, حيث تقوم دولة أجنبية أو جهة معادية بتجنيد فئة من السكان المحليين كعملاء لها ,
ينصاعون لأوامرها ويعملون على تحقيق أهدافها, ويقومون بتقديم خدمات لها تساهم في إلحاق
الضرر بمصالح شعبهم , وتفكيك وحدته السياسية والاجتماعية .
سياسة تجنيد العملاء :
المخابرات الصهيونية تستخدم سياسة تجنيد العملاء ليس فقط كوسيلة لجمع المعلومات
ولكن أيضا كغاية وهدف … وذلك على قاعدة إسقاط من يمكن إسقاطه , فمن لا تنجح في تجنيده
تنجح في تحيده عن الصراع , وتضمن عدم مشاركته في مقاومة الاحتلال .
لذلك نجد أن محيط عمل المخابرات الصهيونية يتسع ليشمل دائرة واسعة جدا
من المستهدفين لتجنيدهم كعملاء , وخصوصا الفئات الضعيفة والمهشمة ومن بينهم الأطفال
.
خصائص ضحايا الإسقاط الأمني :
أظهرت احدى الدراسات على عينة
من العملاء في فلسطين خصائص غالبية ضحايا الإسقاط الأمني ومنها :
1. أغلب العملاء وقت الارتباط كانوا من الأطفال والشباب تحت سن 20 سنة
بنسبة 60% .
2. أغلب العملاء وصل مستواه التعليمي إلى المرحلة الابتدائية أو أدنى
( ابتدائي أو أمي ) بنسبة 49 % .
3. الحالة الاجتماعية لمعظم العملاء من غير المتزوجين وذلك بنسبة 51%.
4. أغلب العملاء ينتمون إلى طبقة العمال , وعلى وجه الخصوص الشريحة التي
تعمل داخل الخط الأخضر (إسرائيل) بنسبة 70% .
5. الغالبية العظمى من العملاء مستواهم المعيشي يعتبر الأكثر فقرا بنسبة
65% .
6. غالبية العملاء يتمتعون بأوضاع صحية جيده بنسبة 76% .
7. غالبية العملاء هم ممن يسكنون مخيمات اللاجئين بنسبة 47.5% .
عوامل تساهم في نجاح عملية الإسقاط الأمني :
هناك مجموعة مركبة من الأسباب والعوامل التي تتداخل مع بعضها البعض والتي
تساهم في نجاح عملية الإسقاط الأمني ومنها :
1. ضعف الشخصية وفقدان الثقة بالذات والتعرض للقسوة والحرمان من الحب والحنان
.
2. الانحلال الخلقي والشذوذ الجنسي .
3. ضعف العقيدة ونقص الدافع الوطني.
4. حب الانتقام لأقارب لهم قتلوا بسبب العمالة أو الرغبة في ثأر عائلي
قديم .
5. الفقر والحاجة إلى المال , أو الحاجة إلى تصاريح العمل , أو السفر إلى
الخارج .
أساليب الإسقاط الأمني :
تقوم المخابرات الصهيونية باستخدام جملة من الطرق يتم دمجها معا ضمن عملية
تكاملية من أجل تحقيق الهدف بتجنيد العملاء لصالحها أهمها :
1. الترغيب .
2. التحايل والابتزاز .
3. الترهيب .
4. الإقناع .
الترغيب :
1. تلبية احتياجات ورغبات الضحية .
2. الادعاء أن معظم المجتمع من العملاء .
3. إغراء الضحايا لارتكاب أعمال لا أخلاقية وخاصة الزنا واللواط والسحاق
.
4. إغراء الضحايا بالإدمان على الكحول أو المخدرات .
5. محاولة أقناع الضحية أن الارتباط هو الطريق الأسهل لتحقيق الأماني والأحلام
.
6. الادعاء بأن المخابرات قادرة على حماية عملائها .