الأمن التقني

تنقل بين مواقع الانترنت بدون تتبع موقعك الجغرافي

المجد – خاص

ربما لا يعلم الكثيرين انه مراقب عبر الانترنت وان بإمكان المواقع التي تزورها تحديد موقعك الجغرافي بدقة من باب جمع بيانات عن زوارها وأماكن تواجدهم الذي قدي يصب في النهاية بين ايدي المخابرات في انتهاك صارخ للخصوصية.

عند موافقتك على اتفاقية المتصفح أثناء تحميله للمرة الأولي فأنت تعطيه الإذن بالسماح لمواقع الويب التي تقوم بتصفحها بتتبع أثرك وتحديد موقعك الجغرافي، فأي موقع تقوم بزيارته لا يطلب منك الإذن في تتبعك.

الحواسيب المكتبية المتصلة بجهاز راوتر " دي اس إل" عن طريق كابل الشبكة ، عادة ما تتمكن مواقع الوب من تحديد مواقع الحواسيب من خلال تحدد عنوان الجهاز(ip)، بدقة اقل من الأجهزة المتصلة بدون كوابل فكلما كان تمديدات الكوابل اكبر كلما قلت الدقة في تحديد المكان للحاسوب المتصفح للمواقع.

ويبدو الأمر بشكل مغاير مع الحواسيب التي تتصل بجهاز راوتر "دي إس إل" عن طريق شبكة "دبليو لان" اللاسلكية، ولكن مع ذلك فإن شركة غوغل الأميركية وعدد محدد من الشركات الأخرى تتمكن من تحديد الموقع الجغرافي للحاسوب بشكل دقيق نظرا لأنها ترسم خريطة لتعريف أجهزة راوترات اللاسلكية.

فعند زيارتك أي موقع وب من خلال المتصفح يرسل المتصفح تعريف جهاز الراوتر، وبالتالي يمكن تحديد الموقع الجغرافي من خلال المدى المتوسط لجهاز الراوتر على الأقل لنطاق يتراوح من ثلاثين وأربعين متراً.

إيقاف وظيفة تحديد الموقع الجغرافي

المتصفح غوغل كروم

من خلال النقر على أيقونة "خصص وتحكم بغوغل كروم" في أعلى يمين المتصفح، ثم النقر على "الإعدادات"، وبعد ذلك "إظهار الإعدادات المتقدمة" الموجودة في أسفل الصفحة، ثم "إعدادات المحتوى"، ثم اختيار بند "الموقع"، وفي النهاية تفعيل بند "عدم السماح لأي موقع بتتبع موقعي الفعلي".

المتصفح فايرفوكس

يمكن إيقاف وظيفة تحديد الموقع الجغرافي من خلال إدخال الأمر "about:config" في سطر العنوان، وهنا يتوجب على المستخدم توخي الحذر والبحث في اللائحة المرتبة ترتيبا أبجديا عن المدخل "geo.enabled"، ومن خلال نقرة مزدوجة على هذا البند تتغير الحالة من "true" إلى "false".

المتصفح إكسبلورر

أما في متصفح إنترنت إكسبلورر لشركة مايكروسوفت فيمكن تعطيل وظيفة تحديد الموقع الجغرافي عن طريق النقر على "أدوات"، ثم "خيارات الإنترنت"، ثم اختيار علامة "الخصوصية"، وذلك بالتأشير على المربع أمام بند "عدم السماح لمواقع الويب بطلب موقعك الفعلي".

مقالات ذات صلة