الأمن التقني

بدون علمك .. تسجل إعجابات ومتابعات لصفحات إباحية على حسابك الفيس بوك

المجد – خاص

بدون علم المستخدم يتم من حسابه على الفيس بوك تسجل اعجابات ومتابعات لصفحات ومشاهير لا يعرفها…؟؟ وصفحات إباحية لم يسجل بها …؟؟ وإضافة أصدقاء لم يضيفهم على حسابه…؟؟

كشف "فيس بوك" بأنه هناك إعجابات (Likes ) يتم إضافتها بشكل آلي لصفحات "فيس بوك" دون الضغط على زر تسجيل الإعجاب، أو حتى بزيارة هذه الصفحات.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أنه "مجرد إرسال عنوان إحدى الصفحات إلى صديق ما باستخدام خدمة الرسائل الخاصة بموقع فيس بوك سوف يتم احتساب إعجاب (Like ) بهذه الصفحة، إضافةً إلى أن مجرد ترك تعليق على موضوع ما على الموقع  سوف يضيف إليها عددا من مرات الإعجاب بشكل آلي أيضا".

بالحقيقة يرجع سبب ذلك لزيارة المستخدم للصفحات المزورة وتفعيل ذلك بنفسك عن طريق نسخ كود أو رابط معين أو الضغط  وتفعيل هذه الصفحة. فالصفحات التي تقول: غير شكل الفيس بوك او احصل على إشعارات من يقوم بزيارة صفحتك الشخصية، او انك سوف تكسب 10 ألاف دينار في لعبة المزرعة او غيره … الخ

 هذه الروابط والتطبيقات مزورة، تقوم بالإعجاب والمتابعة ونشر الدعوات بالنيابة عنك بمجرد ما نفذت ما مطلوب منك بهذا الموقع يقوم بفعل ما ذكر فأحذر من هذه الروابط والصفحات .هذه التطبيقات عبارة عن فيرسات , تسمح بالنشر بالنيابة عنك في جميع الصفحات و المجموعات اللي مشترك فيها

للحد من ذلك من خلال طريقتين:

 أولا : من خلال تحديد من يستطيع إرسال طلبات صداقة كما هو موضح بالصورة:

ثانيا : حذف التطبيقات فهي سبب أساسي في نقل الفيروسات وعمل like لصفحات غير أخلاقية بدون علمك:

لكن من باب الأمانة العلمية نقول للمستخدمين أن بمقدور الهكر المتمكن باستخدام برامج خاصة ومن خلال الايميل للمستخدم يمكن أن يضيف نفسه على أي حساب حتى بدون موافقة صاحب الحساب على إضافته.

مقالات ذات صلة