الأمن التقني

فيس بوك تطور تقنية التعرف على الأوجه

المجد – خاص

بعد أن قامت شركة الفيس بوك بشراء شركة Face.com  المتخصصة في تقنيات التعرف على الأوجه، أعلن مؤخراً أن مشروعه البحثي في التعرّف على الوجوه (والذي يُعرَف بـ DeepFace") وصل أخيراً إلى مرحلة مضاهاة دماغ الإنسان من حيث الدقّة. خوارزميّة ديبفيس بإمكانها أن تنظر إلى صورتين (بغضّ النّظر عن الزّاوية وظروف الإضاءة) وتقرّر بدقّة 97.25% إذا ما كان الوجه في الصّورتين ينتمي إلى نفس الشّخص. البشر باستطاعتهم تنفيذ نفس المهمّة بدقّة 97.53%.

تعتبر هذه الخوارزميّة الجديدة تقدماً واضحاً عن خوارزميّة مطابقة الوجوه السابقة وهو ما يدل على قوة نهج الذكاء الاصطناعي المعروف بإسم "التعلم العميق – Deep learning" الذي راهن عليه فيسبوك بشكل كبير خلال العام الماضي. هذا المجال من الذكاء الاصطناعي يتضمن برنامج يستخدم شبكات من الخلايا العصبية الاصطناعية ويمكنه التعرف على نماذج معينة في كميات كبيرة من البيانات. يقول "تيجمان" أن نسبة الخطأ قد انخفضت إلى أكثر من الربع مقارنة بالخوارزمية السابقة التي كانت تؤدي نفس المهمة.

تقوم خوارزمية ديبفيس بمعالجة الصور على مرحلتين: أولاً تقوم الخوارزمية بتصحيح زاوية الصورة وذلك بجعل وجه الشخص في الصورة كأنه يواجه الكاميرا وذلك عن طريق نموذج وسطي ثلاثي الأبعاد للوجه في وضعية مواجهة الكاميرا. ثم يأتي دور "التعلم العميق" الذي ذكرناه سابقاً فتقوم الشبكة العصبية الاصطناعية بتحويل صورة الوجه المعدلة إلى وصف عدديّ. إذا وجدت خوارزميّة ديبفيس تطابقاً في هذه الأوصاف العددية بين صورتين مختلفتين، فإنّها تقرّر بأنّ الصّورتين تظهران الشخص نفسه.

مع أنّ خوارزميّة ديبفيس ما زالت في إطار البحث والتّطوير، إلاّ أنّه من المتوقّع أن يتمّ إضافتها إلى الموقع في المستقبل القريب لتُساعد في مهام التعرّف على الوجوه. كما أنّه قد يكون لمثل هذه الخوارزميّة تطبيقات خارج إطار الموقع ذاته، في العالم الافتراضي وفي الواقع على حدّ السّواء.

تتوقع أن تستغل فيس بوك تقنية Face.com لتطوير تطبيقاتها على الهواتف؟ وهو ما يدفع إلى الاعتقاد بأن تطبيق فيس بوك على الهواتف سيشهد قريبا تحديثا جديدا يستغل هذه التقنية.

مقالات ذات صلة