الأمن التقني

برنامج لإزالة ملفات التجسس والبرمجيات الخبيثة

المجد – خاص

البرمجيات الخبيثة Malware هي برامج صغيرة مؤذية تنتقل إلى حاسوبكم بعد زيارة موقع إنترنت مصاب أو استخدام USB (فلاشة) تحتوي على ضيوف غير مرغوب فيهم بالعادة تستخدم بالتجسس والتخريب، فهي تمثل كابوس للعديد من مستخدمي الحاسوب، تستطيع أن تبطئ نظام التشغيل، أو تزعجكم بالنوافذ المنبثقة، أو تغيّر بعض الأمور على حاسوبكم.

يبدأ استخدام برنامج MalwareBytes طبعاً بتحميله من الإنترنت؛ تستطيعون تحميله من هنا. إذا كان جهازكم مصاب، حمّلوه على حاسوب آخر ثم انسخوه إلى الحاسوب المصاب باستخدام قرص USB.

بعد إتمام عملية التحميل، سيتحقق برنامج MalwareBytes من وجود تحديثات وبعد إتمام تحميلها سيعمل تلقائياً. إذا ظهرت لكم رسالة تخبركم بأن قاعدة البيانات لديكم منتهية الصلاحية، أنقروا على «Yes» لتحميل التحديثات ثم على OK عندما تظهر للتأكيد أنه تم تنصيب التحديثات بنجاح.

بعد تحديث MalwareBytes، ستشاهدون القائمة الرئيسية للبرنامج. في التبويب الأول هناك ثلاثة خيارات: Perform quick scan،perform full scan  وperform flash scan. الفرق بين هذه العمليات الثلاث هو الكثافة في الفحص، فعملية flash scan ستقوم بفحص الذاكرة وبعض الأماكن التي تصاب غالباً بالبرمجيات الخبيثة. في النسخة المجانية هذا الخيار غير متاح، ونحن لا ننصح باستخدامه.

أما خياري quick scan و full scan فالفرق بينهما هو كمية مسارات الملفات التي يقوم بفحصها؛ قد يقوم quick scan بالكشف عن أغلب البرمجيات الخبيثة، إلا أن عملية full scan قد تكون ضرورية لإيجاد البرمجيات الخبيثة المخفية جيداً. لذلك فإن الخيار الأخير قد يستغرق وقتاً قد يصل إلى ساعات، بينما quick scan لن يستغرق أكثر من نصف ساعة. حددوا الخيار المناسب لكم ثم انقروا على زر .“scan”.

سيقوم برنامج MalwarreBytes بمسح البرمجيات الخبيثة في حاسوبكم، إذا وجد شيئاً مثيراً للشك سيقوم بإظهار الملف باللون الأحمر، وكما قلنا سابقاً فإن عملية الفحص قد تستغرق ساعات. وفي حال لسبب ما أردتم القيام بإيقاف عملية الفحص، يمكنكم دائماً النقر على زر “Abort” للعودة إلى القائمة الرئيسية للبرنامج.

بعد انتهاء عملية الفحص بنجاح، ستظهر لكم رسالة على الشاشة تخبركم بأن عملية الفحص تمت بنجاح، وبإمكانكم مشاهدة نتائجها.

بعد النقر على “Show Results” سيتم عرض كل شيء كشفه البرنامج. في بعض الأحيان يقوم برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة بإظهار برنامج ما على أنه برمجية خبيثة، بينما هو في الحقيقة برنامج أصلي. لهذا السبب من المهم التأكد من قائمة الملفات التي وجدها البرنامج وإزالة التحديد عن البرامج التي تتأكدون من أنها لا تحتوي على برمجيات خبيثة. بعد إتمام ذلك انقروا على “Remove selected” ما سيجعل برنامج MalwareBytes يحذف هذه البرمجيات الخبيثة من حاسوبكم.

بعد قيام البرنامج بحذف كافة البرمجيات الخبيثة، سيطلب منكم إعادة تشغيل الحاسوب. بعد إتمام هذه العملية من الأفضل إعادة تشغيل برنامج MalwareBytes وإجراء عملية الفحص مرة أخرى للتأكد من أنه قام بحذف كافة الملفات المصابة. 

مقالات ذات صلة