الأمن التقني

تطبيق يظهر عدد أعجاباتك على الفيس بوك منذ إنشاء حسابك

المجد – خاص

الفيس بوك هو من أكثر المواقع الاجتماعية استخداماً في العالم وأيضاً استخدامه لخدمات الروابط القصيرة أدى إلى استغلال المخترقين ومطوري البرامج (أصحاب التطبيقات) لهذه الخدمات ونشر (ملفات ، صور ، إعلانات ، روابط) ضارة وذلك إما لاختراق الضحية أو استغلال البيانات الخاصة على جهازه وخاصة بيانات الحسابات البنكية للضحية.

جزء من شعبية الفيس بوك هو التطبيقات الكثيرة. ولكن هذه التطبيقات تمثل بعضها تهديدا أمنيا رئيسياً للشبكة الاجتماعية و المستخدمين معا.

عندما تقوم بالضغط و الموافقة علي أي تطبيق يقوم المطور او صاحب التطبيق باستغلال بعض الثغرات الأمنية للفيس بوك، التي تمكنه من حقن كود "html "خبيث يعطيه إمكانية ما يلي :

*الاستحواذ على  كافة البيانات الشخصية لمستخدمي الفيس بوك

* الصور، والمحتوى من الجدار، والرسائل الشخصية، وتغير كلمة السر للحساب إن أراد ذلك.

*بعد الموافقة و حقن الكود يصير التطبيق يعمل مثل الفيروس.

*ينتشر الفيروس بشكل كبير عن طريق نشر رابط على جدار المستخدم ، إرسال رسائل خاصة لجميع أصدقائه.

*إرسال المعلومات الخاصة بك للمعلنين و أصحاب الإعلانات و بالتالي تصبح تأتيك صفحات إشهارية على المتصفح إجبارية(مخلة بالحياء و أحيانا عروض ملابس و العاب إلى غير دلك.

سنتحدث اليوم عن موقع يقدم خدمة (تطبيق) لكل مستعملي الفيسبوك لمعرفة عدد الإعجابات أو (اللايكات) التي قاموا بها منذ الانضمام والتسجيل في الفيس بوك إلى حدود اليوم. هو كذلك فرصة لتعرف مدى انغماسك في هذه الحياة الرقمية التي نعيشها اليوم والتي يعتبر الفيس بوك وجه من وجوهها .

لتبدأ هذه التجربة ، كل ما عليك القيام به هو التسجيل عبر الفيس بوك ومن ثم الولوج لهذا الرابط من هنا .


لإلغاء التطبيق أو أي تطبيق تشعر بأنه غير مهم أو يشكل خطر كالتالي:

من أعلى صفحة الفيس بوك اضغط على السهم بالأعلى ومن ثم اختر إعدادات ومن ثم تطبيقات تجد التطبيق الذي تم تحميله كما بالصورة عندها تستطيع أن تحذف أي تطبيق لا ترغب به.

 

مقالات ذات صلة