الأمن التقني

كيف أحمي حسابي على الفيس بوك من الاختراق؟؟

المجد – خاص

أهم الأسباب التي تؤدي الى اختراق حسابك وكلمة السر على الفيس بوك هى الجهل بطرق واساليب حماية حسابك من الاختراق ولعل أهم هذه الطرق والإعدادات هي كالتالي:

  1. كلمة السر : يجب أن تكون كلمة السر قوية . لذا لايجب عليك أن تقوم بوضع كلمة سر عبارة عن إسمك العائلي أو الشخصي أو إسم إقامتك أو مدينتك ، وأيضا يجب عليك أن لاتستخدم تاريخ الميلاد أو أي تاريخ مهم لك ولاتستخدم أرقام هاتفك الجوال او رقم هاتف اخر لديك ، ولاتستخدم احرف متقاربة في الكيبورد أو حتى أرقام مثل ” 123456 ” أو ” 102030 ”.

 لتغيير كلمة السر يجيب عليك الدخول إلى : إعدادات الحساب العامة =====> كلمة السر =====> أكتب الحالية تم جديدة =====> جديدة تم حفظ مثال في الصورة :

2. التصفح الآمن: في الحالية الإفتراضية عند فتح حساب الفيس بوك فان الفيس بوك لايقوم بتفعيل التشفير Https وبذالك يتمكن بعض القراصنة الذين يتوفرون على بعض التقنيات المتطورة من التنصت على ماتقوم به خلال تصفحك موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لهذا يجب عليك دائما ان تقوم بتسجيل الدخول من https: مثل :

https://www.facebook.com  وليس http: مثل : http://www.facebook.com

لتفعيل خاصية الدخول الأمن Https:

إعدادات الحساب العامة ==> الأمان ==> تفعيل خاصية تصفح فيس بوك عبر اتصال آمن (https) عندما يكون ذلك ممكناً ==> تم الحفظ  كما في الصورة أعلاه .

3. إشعارات تسجيل الدخول : الخاصية  تقوم بإعلامك عندما يتم الدخول الى حسابك من كمبيوتر او تابلت او هاتف لم تستخدمه مسبقاً عبر البريد الإلكتروني أو رسالة نصية لتفعيل إشعارات تسجيل الدخول قم بالتالي :

إعدادات الحساب العامة =====> الامان =====> حدد خاصية البريد الإلكتروني و خاصية الرسالة النصية ======> تم حفظ تابع الصورة :

4. الموافقات على تسجيل الدخول: هذه الخاصية تستخدم هاتفك لحماية حسابك من الاختراق فى حال تم فتح حسابك من مكان اخر غير حاسوبك، يتم إرسال رسالة عبر الجوال بداخلها رقم سري تقوم بكتابته في الخانة للموافقة على تسجيل الدخول . لكن عند تسجيل الدخول من متصفحك (جهازك)، لن تحتاج إلى إدخال رمز أمان.

وفي حالة  حصول الهاكر على الباسورد فإنه لن يستطيع الدخول إلى حسابك في الفيسبوك ذلك لأنه سيطلب منه إدخال رمز الأمان، لهذا فإن تفعيل هذه الخاصية سيجعلك في أمان حتى وإن قام الهاكر بالحصول على الباسورد.  ولتفعيل هذه الخاصية شاهد الصورة :

5. الأجهزة التي تم التعرف إليها عند الدخول لحسابك من متصفح أو جهاز جديد، سيطلب منك الموافقة على تسجيل الدخول كما هو واضح سابقا، ولكن هذا الجهاز قد يكون جهازك الجديد أو جهاز تستخدمه دائما، قم بتفعيل هذه الخاصية لكي لايتم إزعاجك بالرسائل النصية للموافقة على تسجيل الدخول، سيطلب منك كتابة إسم الجهاز الذي دخلت منه لأول مرة، وبالتالي المرات القادمة لن يتم إعلامك أو تنبيهك أو إرسال رسالة إلى جوالك، لتفعيل الخاصية تابع الصورة :

6. الجلسات النشطة: سيظهر لك اسم الجهاز كما هو مشروح في الصورة في الأسفل، والموقع التقريبي إسم المدينة والدولة، ونوع المتصفح ونظام تشغيل الجهاز، وسيظهر لك أيضا إذا كنت تستخدم الفيسبوك من جوالك، متى كان آخر دخول بالتاريخ وبعض البيانات الأخرى.

  7. جهات الاتصال الموثوق بها : هده الخاصية لتفعيلها يجب عليك ان تقوم بتغيير لغة حساب الفيس بوك إلى اللغة الإنجليزية وهي عبارة عن جهات الاتصال الموثوق بها ويقصد بها الاصدقاء المقربون وذلك عن طريق اختيار من 3 الى 5 اصدقاء تثق بهم تماما حتى وان واجهت مشاكل فى الدخول الى حسابك على الفيس بوك سيرسل الفيس الى أصدقائك الـ 3 الذى قمت بأختيارهم 3 أكواد لن تستطيع الدخول الى حسابك وتغير رقمك السرى الا بالحصول عليهم والجدير بالذكر ان هذه الميزة ( الأصدقاء المقربون ) ستحل محل سؤال الامان وبالتالى لن تحتاج الى ان تتذكر سؤال الامان او مراسلة الفيس بوك لأى سبب من الاسباب كيفية تفعيل هذه الخاصية فى حسابك على الفيس بوك.

 لتفعيل الخاصية ادخل إلى أعدادات الحساب ثم الأمان ثم Trusted contacts ==> بعد ذلك أضغط على Choose trusted contacts ==> بعد ذلك حدد الأصدقاء الذي تثق بهم .. كما بالصور :

نصائح اخرى:

 • لا تضغط على أي روابط مشبوهة أو تطبيقات في الفيسبوك أو أرسلت لك عبر البريد الإلكتروني .

• قم بتثبيت برنامجا لمكافحة الفيروسات حتى ولو كان مدفوعا .

• قم بحماية بريدك الإلكتروني الذي تستخدمه للدخول في الفيسبوك إذ أن الوصول إليه يُمكّن المُخترق من تغيير كلمة السر الخاصة بك بكل سهولة .

 • استخدام بريد الجوجل، لأن فيه أيضا خاصية التأكد عبر رسائل الجوال .

 • فعل خاصية السؤال السري إن لم تفعلها من قبل، واختر السؤال المناسب واكتب الإجابة وإحفظها تماما، لأنك لن تستطيع تغيير السؤال أو إجابته.

 

مقالات ذات صلة