عين على العدو

الكيان يوقع صفقة جديدة لشراء مقاتلات f35

المجد- ترجمات

ذكرت وسائل إعلام صهيونية ان دولة الكيان أبرمت صفقة جديدة مع واشنطن لشراء طائرات مقاتلة أميركية من نوع "اف-35".

وبحسب صحيفة "هآرتس" فان الاتفاق الذي ابرم بين وزير الحرب الاميركي تشاك هيغل و نظيره الصهيوني موشي يعالون يتصل بـ "عشرين طائرة على الاقل".

واوضحت "جيروزاليم بوست" من جهتها ان الاتفاق ابرم "في الايام الاخيرة"، والتقى الوزيران الاسبوع الماضي في واشنطن في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين البلدين بعض الاضطراب.

ورفضت وزارة الحرب الصهيونية التعليق على الخبر والرد على سؤال وكالة فرانس برس.

وقالت "جيروزاليم بوست" ان دولة الكيان كانت وقعت في 2012 اتفاقا بقيمة 2,75 مليار دولار لشراء 19 طائرة "اف-35"، وحصلت على موافقة وزارة الحرب الاميركية لاقتناء 75 طائرة اضافية من هذا النوع.

وبحسب الصحيفتين فان الطلبية الاولى يتوقع ان تسلم الى دولة الكيان اعتبارا من نهاية 2016 لتمتد على عامين، اما الطلبية الثانية فيتوقع ان تبدأ بالوصول في 2019.

وتشارك شركة "البيت سيستمز" الصهيونية في صنع خوذات طياري "اف- 35"،وتنتج الصناعات الصهيونية العسكرية قطع غيار الطائرات.

وطائرة "اف-35" التي تتيح ، بحسب صانعيها، يمكنها الافلات من الرادار ويمكنها الطيران بسرعة تفوق سرعة الصوت، شهد تصنيعها مشاكل فنية عدة أدت الى تأخير انتاجها سنوات وارتفاع كلفتها.

وصممت هذه المقاتلة للحلول محل القسم الاكبر من الاسطول الاميركي في برنامج عسكري هو الاغلى ثمنا في تاريخ الولايات المتحدة، واعترضته صعوبات عدة للارتفاع الكبير في ميزانيته التي بلغت 390 مليار دولار لتصنيع 2433 طائرة اضافة الى تأخير لسبع سنوات.

 

مقالات ذات صلة