الأمن التقني

كيف تمنع الحكومات من التجسس على مكالماتك الصوتية عبرالانترنت

المجد – وكالات

من المشاكل الحالية المطروحة في العالم الرقمي ، الخصوصية ومدى تجسس الحكومات على كل الإتصالات سواء تلك التي تمر عبر الانترنت او تلك التي تمر عبر الأقمار الاصطناعية ، لهذا السبب تجندت مجموعة من الجمعيات الحقوقية للدفاع عن الخصوصية في الانترنت وكذلك بعض الشركات المبرمجة المؤمنة بفكرة أن الخصوصية من حق كل مستخدم انترنت، إلى برمجة ونشر بعض برامج المحادثة بنسب تشفير عالية وبتقنيات تكنولوجية يصعب على أي جهة حكومية كانت في العالم ان تتجسس على المواطنين ، ومن بين هذه البرامج برنامج Bleep الذي سنشرح طريقة عمله في هذا المقال .

برنامج Bleep هو ليس فقط عبارة عن برنامج محادثة كلاسيكي مثل سكايب ، فهذا البرنامج لا يستخدم سرڤر مركزي كما هو الحال بالنسبة لجل برامج المحادثة المعروفة ، وهذا يعني انه لا يمكن ان يكون وسط ثالث بينك وبين الشخص الذي تتحدث إليه . بعبارة أخرى أن عدم وجود سرفر مركزي centralized servers لتنظيم المحادثات الرقمية يعني انه لا يمكن لأي جهة حكومية أن تتجسس على هذا السرڤر لأنه تقنيا غير موجود . كما لا يمكن أن تقوم أي جهة حكومة بالدخول في المكالمة التي بينك وبين الطرف الآخر، لان الإتصال يتم عبر تشفير عالي بالاعتماد على تقنية end to end encryption وهذا يعني ان المعلومات ستشفر من حاسوبك حتى تصل إلى الحاسوب الأخر ، حيث سيتمكن فقط البرنامج المتواجد في حاسوب الذي تتحدث إليه ان يفك تشفير ذلك الإتصال .

البرنامج كذلك من تطوير شركة Bittorent المالكة لبرنامج utorrent ، حيث انه  يعتمد على بروتوكول P2P في أداء مهامه.

شرح إستخدام البرنامج .

بعد ان تعرفت على قوة برنامج Bleep . فإليك ألان شرح تفصيلي عن طريقة العمل به.

أولا قم بتحميل البرنامج من الرابط أسفله . بعد تشغيل البرنامج سيقوم هذا الأخير قبل تثبيت برنامج Bleep بتحميل جميع الملفات التي يحتاجها من اجل الإشتغال بعد أن ينتهي سيتم تحميل برنامج Bleep وتثبيته بشكل أوتوماتيكي فلا عليك !

ألان بعد الانتهاء من التثبيت ستنبثق نافدة خاصة بالبرنامج ، إذا لم تظهر قم بالبحث عن البرنامج في قائمة البرامج في الويندوز .  جيد ألان قم بالنقر على إنشاء حساب جديد كما هو مبين في الصورة أسفله Create an account.

تم سيطلب منك إدخال بياناتك الخاصة من بينها الإيميل الذي ستتوصل من خلاله كود التفعيل . للإشارة يمكنك كذلك ان تتوصل بكود التفعيل من خلال رقم هاتف الموبايل عن طريق رسالة نصية قصيرة أو إتصال هاتفي .

ألان قمت بجميع الخطوات المطلوبة من اجل التسجيل وتسجيل الدخول إلى البرنامج ، ألان من اجل أن تقوم بإضافة جهات إتصال تقوم بالنقر على علامة (+) الموجودة في أسفل البرنامج باللون الأخضر وسيطلب منك إدخال رقم تسلسلي وهو عبارة عن تكون TOKENخاص بالجهة التي تريد إضافتها!.

السؤال الذي سيطرح في بالك أين ساجد الـ ـ TOKEN CODE الخاص بحسابي والذي سأرسله لجهات الإتصال من اجل إضافتي ؟ . الإجابة انك ستجده عن طريق النقر على إعدادات والتي ستجد أيقونتها في الأعلى أقصى اليمين  شاهد الصورة

تم انقر على Be Added by friends سيظهر أمامك كود QR إما تقوم بمشاركة صورته مع أصدقائك  او تقوم بنسخ كود KEYالموجود في الأسفل وذلك عن طريق النقر على COPY باللون الأخضر.

من اجل عمل إتصال هاتفي بكل بساطة تنقر على أيقونة إتصال الموجودة في نافدة جهة المتصل في الأعلى أقصى اليسار .

خلاصة

برنامج Bleep يوفر لك خصوصية تامة إذا كنت ترغب في عمل محادثات سرية وتخشى التجسس إما من هاكرز او من جهات حكومية . خصوصا وان كل الميزات التي يوفرها هي مجانية وستبقى كذلك لهذا لا تتردد في إستخدامه إذا كنت من محبي الحفاظ على سريتك في الانترنت

تحميل  Bleep

 

مقالات ذات صلة