الأمن التقني

كيف يتم اختراق حساباتك الشخصية ؟

المجد – خاص
ربما كنت قد سمحت لبعض التطبيقات بالوصول إلى حسابك في جوجل أو فيس بوك أو تويتر أو دروب بوكس أو مايكروسوفت , كل تطبيق يستطيع الوصول دائماً إلى حسابك الشخصي إلى حين إلغاءه , أي ربما يكون هنالك عدد من التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الحسابات الشخصية الخاصة بك ولذلك يجب عليك التحقق بانتظام من التطبيقات التي تستخدمها وإزالة التطبيقات الغير ضرورية والغير موثوقة .

– لماذا يمكن للتطبيقات الوصول إلى حساباتك الشخصية ..؟

عندما نريد التسجيل في أحد مواقع الانترنت , نلاحظ أحياناً ” تسجيل الدخول عبر فيس بوك , تسجيل الدخول عبر Gmail ” وعند الضغط نلاحظ ظهور تطبيق يريد الوصول إلى صلاحيات مختلفة وعند الموافقة عليه يتم تسجيل دخولك إلى الموقع دون كلمة سر , فالتطبيق عموماً لايسأل عن كلمة سر بدلاً من ذلك يطلب الوصول عن طريق التحقق فإن قمت بالموافقة على صلاحيات التطبيق سيتم الوصول إلى حسابك , كما سيتم إنشاء حساب لك على الموقع الذي قمت بزيارته عن طريق التطبيق ذاته .

على سبيل المثال : قد يأذن تطبيق بالوصول إلى حسابك على Gmail ولكن ليس له صلاحيات الوصول إلى الملفات أو غيرها من البيانات في حساب Google الخاص بك .

من الجميل أن تستخدم تطبيق من أجل الوصول إلى حسابك لكن ذلك غير آمن لأن التطبيق دائماً له حق الوصول إلى حسابك وبالتالي فمن الممكن أن يتم جمع بعض المعلومات عنك دون إذن منك , و إذا تم بيع الموقع إلى أشخاص جدد سيستطيعون الوصول إلى حسابك بكل سهولة , كما أنه من الممكن أن يحتوي التطبيق على ثغرات تمكن الهكر من الوصول إلى الحساب دون كلمة مرور .

تغيير كلمة المرور لايمنع التطبيقات من الوصول إلى حسابك الشخصي , حيث يجب عليك فقط أن تعطي صلاحيات الوصول إلى التطبيقات الموثوقة والتي تستخدمها بانتظام , وإزالة أي تطبيق لم يعد مستخدماً لتكون أكثر أماناً .

 

مقالات ذات صلة