الأمن التقني

الفيس بوك ،، يخدعك لتحمل صور الأصدقاء الخاصة

المجد – خاص

عالم الفيس بوك عالم صمم لجمع المعلومات، في هذا المقال لن نتطرق إلى من يقف خلف الفيس بوك أو كيف يتم التجسس عليك ومعرفة بياناتك أو تحديد المواقع التي تتصفحها، أو أين مكانك بالضبط، بل سنتحدث عن فئة من الأشخاص طالما أرادت أن تتخفى بعيدا عن أعين الفيس بوك ودون أن تضع أي معلومة تشير لها أو حتى صورة تدلل على شخصيتها.

إدارة الفيس بوك قامت سابقا بطرح تطبيقات عبر صفحاتها لكي يقوم كل شخص بالتعرف على صديقة وكتابه اسمه الحقيقي، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل جعلت شرط تفعيل الحساب من خلال هاتفك المحمول، لتكون معظم البيانات بحوزتها معلومات عن أصدقائك وأسمائهم الحقيقية وأرقام الهواتف بقي الصورة ليكون بنك المعلومات مكتمل.

فى وقت سابق قامت إدارة الفيس بوك بانتهاك الخصوصية بتفعيل خاصية التعرف على الوجوه، وتعني هذه الخاصية أنه وبمجرد أن تقوم برفع أي صورة على فيس بوك سيقوم برنامج خاص بتحليل الصورة وعمل تاج تلقائي لصور أصدقائك فيها، وسيقترح عليك عمل تاج لأشخاص آخرين لم تقم بعمل تاج لهم من قبل، لكن السؤال الأهم كيف يمكن لإدارة الفيس بوك معرفة صور أصحاب الحسابات الوهميين او غير معلومين صورهم لأنهم بالأساس لا يقوموا بوضع أي صور شخصية لهم.

بذكاء وبدهاء قامت إدارة الفيس بوك بطرح خدمة "facebook.com/thanks إعداد فيديو لصديق" من باب التواصل الاجتماعي وصنع مقاطع فيديوهات لتعبر عن شكرك وامتنانك لصديقك بأن تقوم برفع صوره من خلال هذه الخدمة عبر الفيس بوك.

 الخطير انه ربما هذا الصديق لا يكون قد أضاف صور شخصية له عبر الفيس بوك، ليقوم صديقة بالنيابة عنه بإضافة صور تكون مخزنه مسبقا داخل حاسوبه او هاتفة، كانت قد أخذت من رحلة أو من مكان عمل وغير ذلك،،، ويتم رفع هذه الصور إلى الفيس بوك عبر خدمةfacebook>> /thanks   لتدلل على الشخصية الحقيقية لصديقة.

الغريب أن إدارة الفيس بوك تقترح عليك هى بعض الأشخاص من أصدقائك لتقوم بصنع مقاطع الفيديو لهم وتهنئتهم، لو أمعنت النظر جيدا تجد أنهم لا يمتلكون صور شخصية عبر الفيس بوك وإنما اقتصرت مشاركاتهم على صور عامة لا تمت لهم بصلة.

ما نستشفه في "موقع المجد الأمني" أن إدارة الفيس بوك تقوم بالفعل بتحديث بيانات مستخدميها ممن لا يملكون صور عبر خداع أصدقائهم بتصميم مقاطع لشكرهم والمعايدة عليهم وتحميل صورهم إلى موقع الفيس بوك بدون علم صاحب الحساب، في خطوة ذكيه وماكرة للتعرف على الأشخاص المجهولين وتحديد صورهم.

ونطالب الجميع بالحذر وعدم رفع صور لزملائه وخاصة ممن يعملون في الأجهزة العسكرية والأمنية والتنظيمات المقاومة، فرفع سماعة الهاتف والمعايدة على صديقك أفضل ألف مرة من فضحه ونشر صور له عبر الفيس بوك قد تدلل على شخصيته الحقيقية أو على عملة او أماكن خاصة يحظر التصوير فيها.

 

مقالات ذات صلة